icon
التغطية الحية

طائرة بيرقدار التركية في عرض عسكري بـ أذربيجان ـ صور

2020.12.10 | 18:18 دمشق

20201210_2_45792669_60509756_1.jpg
طائرة بيرقدار التركية المسيرة في عرض عسكري بأذربيجان ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

 

أقامت أذربيجان عرضا عسكريا لأسلحة الجيش الأذربيجاني من دبابات وعربات مدرعة ومدافع وأنظمة الصواريخ، إلى جانب استعراض المسيرات التركية "بيرقدارTB2 " التي ألحقت خسائر كبيرة بالجيش الأرميني.

كما تم استعراض الأسلحة الأرمينية التي اغتنمها الجيش الأذربيجاني خلال المعارك من دبابات ومدافع ومركبات مدرعة.

وحضر العرض العسكري في ساحة "آزادلقْ (الحرية)" بالعاصمة باكو، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأذري إلهام علييف.

وقال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، إن مسيرات "بيرقدار" التركية المعروفة، أدت دورا استثنائيا في تحقيق جيش بلاده "النصر" في معركة إقليم "قره باغ".

اقرأ أيضا: أذربيجان تعلن تدمير آليات عسكرية ومدافع للجيش الأرميني

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، في العاصمة باكو.

وأضاف علييف"إذا تخلت الإدارة الأرمينية عن مزاعمها التي لا أساس لها، فستتمكن من حجز مكان لها في منصات التعاون المختلفة التي سيتم إنشاؤها بالمنطقة".

اقرأ ايضا: اتفاق وقف إطلاق نار شامل في "قره باغ" برعاية روسية

كما أشار إلى إمكانية تقليل خطر الحرب إلى أدنى مستوى في المستقبل من خلال تشكيل صيغة تعاون جديدة، معربا عن استعداد بلاده للتعاون بهذا الشأن.

وقال الرئيس التركي "إن أنقرة ستفتح أبوابها أمام أرمينيا إن اتخذت الأخيرة خطوات إيجابية". وأوضح قائلا: "مشكلتنا مع الحكومة الأرمينية، ولا نضمر سوءا للشعب الأرميني".

وأضاف "سنفتح أبوابنا الموصدة أمام أرمينيا إن اتخذت خطوات إيجابية". ولفت أردوغان إلى أن تركيا يعيش فيها أكثر من 100 ألف مواطن من أصول أرمينية.

كما أشاد بالمواقف الإيجابية التي تبناها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيال أزمة إقليم قره باغ.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن في 10 من تشرين الأول الفائت، أنّ أرمينيا وأذربيجان توصّلتا برعاية بلاده إلى اتّفاق على "وقف إطلاق نار شامل" في إقليم "قره باغ".

اقرأ أيضا: بوتين: تراجع أرمينيا عن اتفاق "قره باغ" سيكون "انتحاراً"

ويقضي الاتفاق بأن يحتفظ طرفا النزاع "بالمواقع التي يسيطران عليها"، ما يعني خسارة الأرمن السيطرة على أنحاء واسعة من الإقليم بعدما دحرتهم منها القوات الأذربيجانية.

وأتى تصريح الرئيس الروسي بعيد دقائق من إعلان رئيس الوزراء الأرميني أنّه وقّع اتفاقاً "مؤلماً" مع كلّ من أذربيجان وروسيا لإنهاء الحرب في الإقليم المتنازع عليه.