icon
التغطية الحية

ضحيتها طفل.. عملية خطف جديدة بريف درعا

2023.11.02 | 15:03 دمشق

درعا
عملية خطف جديدة بريف درعا (وكالة نبأ)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • شهدت مدينة الشيخ مسكين بريف درعا، صباح اليوم الخميس، عملية خطف جديدة لطفل كان في طريق ذهابه إلى المدرسة.

  • الطفل "عبد الله قتيبة شباط" تعرض لعملية اختطاف من قبل رجل ملثم مع سيدة، كانا تقلهما سيارة زرقاء اللون من طراز (كيا 4000).

  • الشيخ مسكين تقع ضمن نطاق سيطرة جهاز المخابرات الجوية لدى النظام السوري.

  • عمليات الخطف عادة بهدف الحصول على الفدية المالية.


شهدت مدينة الشيخ مسكين بريف درعا، صباح اليوم الخميس، عملية خطف جديدة لطفل كان في طريق ذهابه إلى المدرسة.

وذكرت شبكة "تجمع أحرار حوران" أن الطفل "عبدالله قتيبة شباط" تعرض لعملية اختطاف من قبل رجل ملثم مع سيدة، كانا تقلهما سيارة زرقاء اللون من طراز (كيا 4000)، في مدينة الشيخ مسكين.

وتقع مدينة الشيخ مسكين ضمن نطاق سيطرة جهاز المخابرات الجوية لدى النظام السوري، حيث يحيط بها 4 حواجز عسكرية تابعة لعناصر المخابرات الجوية، بالإضافة إلى وجود عدد من القطع العسكرية لقوات نظام الأسد.

وتحصل عمليات الخطف عادة بهدف الحصول على الفدية المالية، وفق الشبكة التي تشير إلى أن عمليات الخطف تقف خلفها جهات عديدة، معظمها مرتبطة بقوات النظام التي تقدم لها الدعم اللوجستي، كالأسلحة والبطاقات الأمنية لسهولة التنقل عبر الحواجز، ويمنح تلك الجهات حق الدعم الذاتي بتنفيذ عمليات خطف مقابل العمل في الاغتيالات وتهريب بالمخدرات.

انتشار حالات الخطف بدرعا

ووفق مكتب توثيق الانتهاكات في تجمع أحرار حوران، فقد تم تسجيل 6 حالات خطف خلال شهر أيلول في محافظة درعا، بينهم طفل. وفي شهر آب، أفرج مسلّحون عن 6 أشخاص بينهم طبيب كانوا قد تعرضوا لعمليات خطف، بعضهم دفع فدية مالية لعصابات الخطف مقابل الإفراج عنه.

وفي حزيران الماضي، وثق المصدر أيضاً 8 حالات اختطاف في محافظة درعا، بينهم طفلان. وأشار إلى أنه تم الإفراج عن 6 منهم، بينما قتل الاثنان الباقيان بعد تعرضهما للخطف.

وفي كثير من الأحيان يعجز ذوو المخطوفين عن دفع الفدية المالية، الأمر الذي يدفعهم إلى إطلاق مناشدات إنسانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لتخوفهم من تحول ظاهرة الخطف إلى ظاهرة عامة بعد دفع الأموال لعصابات الخطف.