icon
التغطية الحية

ضبط "قيء حوت'' بقيمة 10 ملايين ليرة في مرسين التركية

2022.02.16 | 14:58 دمشق

130641716-10-milyon-lira-degerinde-balina-kusmugu-ele-gecirildi_1.jpg
ضبط 42 كيلوغرام من مادة العنبر في مرسين (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ضبطت الشرطة التركية في محافظة مرسين جنوبي البلاد 42 كيلوغراماً من "قيء الحوت" أو ما يعرف بمادة (العنبر)، والتي تقدر قيمتها بنحو 10 ملايين ليرة تركية.

وقالت إدارة شرطة مرسين في بيان إنها "حصلت على معلومات تفيد بأن أحد المشتبه بهم أحضر حمولة ثقيلة من مادة (قيء الحوت) التي تستخدم في صناعة مستحضرات التجميل والمعروفة باسم (العنبر) إلى البلاد بشكل غير قانوني، ويحاول بيعها". وفق ما أوردت صحيفة "جمهوريت" التركية.

وأضاف البيان أن "الفرق بدأت العمل بتفتيش مكان إقامة المشتبه به، الذي يخفي المادة المعنية، في سيارته الخاصة، وخلال عملية البحث، ضُبط 42 كيلو و750 غراماً من مادة (العنبر)، حيث تقدر قيمتها السوقية بنحو 10 ملايين ليرة".

وأشار البيان إلى أن "الشرطة التركية ألقت القبض على المشتبه به المدعو (ف. أ)، ثم أُطلق سراحه بعد اتخاذ الإجراءات القانونية في مقر الشرطة".

kapak_132011.jpg

 

العنبر "قيء الحوت"

العنبر مادة تخرج من جوف الحوت المعروف باسم "حوت العنبر". وهو مادة صلبة قابلة للاشتعال ذات لون رمادي أو أبيض أو أصفر أو أسود، ويستخدم في تحضير وتصنيع أفضل وأغلى أنواع العطور.

والعنبر هو قيء الحوت الذي يخرج من جوفه، ومن أجود أنواع العنبر هو "الأشهب القوي" ثم الأزرق ثم الأصفر، وأقل الأنواع جودة هو الأسود.

أما حوت العنبر فيعيش بالمحيطات، ويأكل ما يشاء من المخلوقات البحرية، ويتميز برأسه الضخم، وقد يبلغ طول الذكر 20 متراً، أما الأنثى فحجمها بنصف حجم الذكر تقريباً.