icon
التغطية الحية

ضابط إسرائيلي يكشف كيف طلب منه رفعت الأسد إنقاذ حكم بشار (فيديو)

2019.10.17 | 18:09 دمشق

1018316866.jpg
رافي إيتان (أرشيف)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي ووزير الزراعة الإسرائيلي الأسبق رافي إيتان في مقابلة مع منظمة يهودية عن لقاء جمعه برفعت الأسد عام 2015 لنقاش إنقاذ حكم بشار.

وقال إيتان في المقابلة التي بثتها منظمة "Helping Hand Coalition" في وقت سابق إن رفعت الأسد تحدث معه وطلب منه الحضور إلى جنيف لبحث الوضع في سوريا.

وأشار إيتان إلى أن معرفته برفعت تعود إلى سنوات طويلة، وهو كان يرى أن العلويين ممثلين ببشار الأسد لن ينتصروا في الحرب، وأن بشار عليه أن ينسحب و"يختبئ في مكان ما". وذكر الضابط الإسرائيلي السابق أن تنظيم الدولة الذي كان صاعداً في ذلك الوقت، لن ينتهي بسرعة.

وكان إيتان مسؤولاً عن عملية الموساد التي أدت إلى اختطاف أدولف إيخمان، وعمل مستشاراً في شؤون الإرهاب لرئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن، وفي عام 1981 تم تعيينه رئيس مكتب العلاقات العلمية ثم رئيساً لوحدة الاستخبارات بالإضافة إلى تعيينه رئيساً للموساد والشاباك.

وشبّه إيتان الوضع العربي حالياً بأوروبا خلال القرن الخامس العاشر وقال" سبق أن قلت ذلك قبل 40 أو 50 عاماً وذلك عندما كنت أعمل ضابطاً، في أنهم ما زالوا يفكرون (العرب) بطريقة متخلفة تعود إلى مئات السنين".

كلمات مفتاحية