icon
التغطية الحية

ضابط إسرائيلي: سلاح الجو لم يعد يتمتع بتفوق جوي وحرية التصرف في أجواء لبنان

2022.04.06 | 12:28 دمشق

hezbollah_1.jpg
سبق أن هدد حسن نصر الله باستهداف الطائرات المسيرة الإسرائيلية وإسقاطها - إعلام "حزب الله"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذّر قائد القوات الجوية الإسرائيلية، عميكام نوركين، من أن "إسرائيل لم تعد تتمتع بتفوق جوي وحرية عمل في أجواء لبنان"، مشيراً إلى أن "الطائرات الإسرائيلية مهددة بصواريخ حزب الله فوق لبنان".

وفي مقابلة مع قناة "كان" العبرية، نقلتها صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، قال نوركين إنه "بعد أن كاد حزب الله يسقط طائرة مسيّرة إسرائيلية بصاروخ مضاد للطائرات فوق لبنان العام الماضي، أدركت إسرائيل أن الحزب لديه قدرات لم تكن على علم بها من قبل".

وأوضح الضابط الإسرائيلي أن "المسؤولين الإسرائيليين أدركوا أن طائرات سلاح الجو مهددة بصواريخ حزب الله في سماء لبنان، وقرروا تقليص عدد رحلات الاستطلاع فوقه، مما يضر بقدرات جمع المعلومات الاستخبارية الإسرائيلية".

وأضاف نوركين أن "حزب الله يحتفظ ببعض الأسلحة، مثل الصواريخ المضادة للطائرات، في حالة الحرب مع إسرائيل لمفاجئة قواتها"، مشيراً إلى أن "زعيم حزب الله، حسن نصر الله، فاخر في شباط الماضي بأن طلعات الطائرات الإسرائيلية المسيّرة فوق لبنان انخفضت إلى حد كبير، بسبب تحسين الدفاعات الجوية للحزب".

وسبق أن هدد حسن نصر الله باستهداف الطائرات المسيرة الإسرائيلية وإسقاطها، بعد انفجار طائرتين من دون طيار في جنوب بيروت في العام 2019، في هجوم اتهمت فيه إسرائيل.

وعما إذا كانت القوات الجوية الإسرائيلية مستعدة لمهاجمة إيران بينما الجيش غير مستعد، أكد نوركين على أن "طهران عادت إلى صدارة أجندة الجيش بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في العام 2018".

وشدد الضابط الإسرائيلي على أنه "نحن بحاجة إلى تقديم ما يمكننا القيام به، ليس فقط في إيران خلال عامي 2022 و2023 وما بعده"، موضحاً "نحن نحتاج إلى الوقوف بجانب ما لا يمكننا فعله، لأن رئيس القوة الجوية يتحمل مسؤولية كبيرة، وبناء على الإجابات التي يقدمونها، تتخذ القيادة القرارات، لذلك أعطي فقط إجابات دقيقة وموثوقة حول ما يمكننا القيام به".

يشار إلى أن القوات الجوية الإسرائيلية تنفذ غارات بشكل منتظم ضد أهداف مرتبطة بإيران في سوريا ولبنان، لكنها مؤخراً بدأت تواجه تحديات جوية جديدة من "حزب الله" وميليشيات أخرى، في حين يخشى الجيش الإسرائيلي من أن يتم اختبار تفوقه الجوي في السنوات المقبلة حيث تنتشر الطائرات المسيرة وصواريخ كروز الإيرانية الصنع، ما يمثّل تهديداً أكبر لإسرائيل من الصواريخ البسيطة التي كانت تواجهها من قبل.

وفي وقت سابق الشهر الماضي، قال مسؤولون عسكريون إسرائيليون إن "إرهاب الطائرات المسيرة الإيرانية قضية جديدة وعالمية"، متهمين طهران بمهاجمة أهداف عسكرية ومدنية في الشرق الأوسط بشكل مباشر.

كما أعلن زعيم "حزب الله"، حسن نصر الله، أن الحزب "تمكن من إعادة هندسة آلاف الصواريخ كصواريخ دقيقة التوجيه، وأنتج طائرات مسيّرة خاصة به، في حين أطلق الحزب عشرات الطائرات المسيرة الصغيرة، خلال السنوات الأخيرة، باتجاه الأراضي الإسرائيلية بغرض التجسس والمراقبة.