icon
التغطية الحية

صنّاع مسلسل "رسالة الإمام" يردون على المنتقدين: بعض الحكايات من وحي الخيال

2023.03.29 | 14:48 دمشق

الممثل المصري خالد النبوي مجسداً دور الإمام الشافعي في المسلسل (إنترنت)
الممثل المصري خالد النبوي مجسداً دور الإمام الشافعي في المسلسل (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ردّ صنّاع المسلسل المصري "رسالة الإمام" الذي يجسد شخصية الإمام الشافعي، على الانتقادات المتعلقة بالأخطاء التاريخية المثارة حول المسلسل.

وقررت الشركة المنتجة لـ"رسالة الإمام"، اعتباراً من الحلقة الخامسة، التي عُرضت مساء الثلاثاء، وبعد كثرة الجدل الدائر على منصات التواصل الاجتماعي نشر تنويه قبل بدء المسلسل.

وجاء في التنويه أن "العمل رؤية درامية مستوحاة من أحداث تاريخية.. بعض حكايات وشخصيات العمل من وحي خيال المؤلف للضرورة الدرامية"، بحسب ما أورده موقع "إي تي بالعربي" الفني.

رسالة الإمام
صناع مسلسل "رسالة الإمام" الذي يجسد شخصية الإمام الشافعي يردون على المنتقدين

مسلسل مثير للجدل

يشار إلى أن مسلسل "رسالة الإمام" كان يحمل اسم "الإمام الشافعي"، وتم تغييره إلى "رسالة الإمام"، بحسب طلب الأزهر.

والمسلسل من بطولة خالد النبوي، وأروى جودة، ونضال الشافعي، وحمزة العيلي، وخالد أنور، وأحمد الرافعي، وسلمى أبو ضيف، وخالد القيش، وفرح بسيسو، ومحمد العمروسي، ومن تأليف محمد هشام عبية، وإخراج الليث حجو.

ومنذ البدء في بثه مع بداية شهر رمضان الكريم، تعرض المسلسل التاريخي لانتقادات حادة، لما تضمن من معلومات "خاطئة وغير صحيحة" عن حياة الإمام.

وتعرض المسلسل لانتقادات كثيرة رصدت فيه أخطاء تاريخية تنم عن "فشل" صناع العمل بتقديم روايات تاريخية دقيقة مثل لقاء المأمون مع الإمام الشافعي مع أن ذلك تاريخياً غير دقيق، وموضوعات أخرى مثل ركاكة اللغة وضعفها مقارنة بمسلسلات تاريخية تناولت الفترات التاريخية المشابهة.

أبيات لشاعر سوري على لسان الشافعي

وفي سياق متصل، قال الشاعر السوري حذيفة العرجي إن أبيات الشعر التي وردت على لسان مؤدي شخصية الإمام محمد بن إدريس الشافعي أحد أبرز علماء المسلمين في الفقه، من شعره وليست للإمام الشافعي.

وفي الحلقة الخامسة لمسلسل "رسالة الإمام" الذي يتناول حياة الشافعي، قال خالد النبوي الذي يقوم بأداء وتجسيد شخصية الإمام الشافعي: "وتضيقُ دُنيانا فنحسَبُ أنَّنا سنموتُ يأساً أو نَموت نَحيبا، وإذا بلُطفِ اللهِ يَهطُلُ فجأةً يُربي منَ اليَبَسِ الفُتاتِ قلوبا".

وفي إطار ذلك أوضح الشاعر السوري حذيفة العرجي أن الأبيات الشعرية ليست للإمام الشافعي، بل كتبها منذ عشر سنوات، مستنكراً ما اعتبره "جهل" المشرفين على المسلسل بتاريخ الإمام.

وكتب على "تويتر": "يُرسل بعض الأحبة القراء رسائل بمقطع للممثل خالد نبوي وهو يؤدي دور الإمام الشافعي في مسلسل يُعرض هذه الأيام، وفي المقطع يتغنى الممثل وممثلة معه ببيتين لي من أوائل ما كتبت قبل عشر سنوات، وذلك على أنها للشافعي رحمه الله".

وأضاف: "البيتان شهيران، وطالما نُسبا للشافعي وطالما وضّحت هذا الخطأ، وسبق أن قلت: الإمام أحق بهما منّي، وهو أكبر من كلّ قولٍ يُنسب له".

وتابع: "ما حصل في المسلسل يدل على جهل فظيع لصنّاع العمل بهذا الإمام العظيم وبلغته الشعرية على وجه التحديد، ولك أن تتخيل ما سيكون من كوارث أخرى، إذا كان تفصيل بسيط كهذا لم ينتبهوا له، إن أحدهم لم يكلف نفسه بتصفح ديوان الشافعي للتأكد من البيتين، وأشك أنهم قرؤوا سيرته أصلاً".