صفقة طائرات "إف 35" بين أميركا والإمارت قد تعقد قبل مغادرة ترامب

صفقة طائرات "إف 35" بين أميركا والإمارت قد تعقد قبل مغادرة ترامب

85-215550-f-35-plane-fight_700x400.jpg
طائرة أميركية من نوع إف 35 (وكالات)

تاريخ النشر: 05.12.2020 | 10:13 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أن عقد بيع مقاتلات "إف 35" الأميركية للإمارات قد يبرم قبل تنصيب الرئيس الأميركي، جو بايدن في 20 كانون الثاني المقبل.

وقالت مديرة وكالة التعاون الأمني الدفاعي في البنتاغون، هايدي غرانت، أمس الجمعة، رداً على سؤال حول إمكانية توقيع العقد قبل تولي إدارة جديدة للمهام، إن "هذا الأمر ممكن جدا".

وأضافت أن البنتاغون لا يسيطر على سير العملية، وهو بانتظار قرار الكونغرس بشأن الصفقة.

من جانبه، قال مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية الأميركية، كلارك كوبر، تعليقا على الصفقة إن "هذه عملية ثنائية بين الولايات المتحدة والإمارات، وليس هناك أي جدول زمني محدد"، وفق وكالة "تاس".

اقرأ أيضاً: أميركا توافق على بيع الإمارات 50 مقاتلة من طراز "إف 35"

وفي تشرين الثاني الفائت، أعلن وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، أن بلاده وافقت بشكل رسمي على بيع الإمارات الأسلحة المتطورة، من بينها مقاتلات شبحية من طراز "إف 35" وبقيمة إجمالية تبلغ 23 مليار دولار.

وقال بومبيو في تغريدة، حينئذ "إن وزارة الخارجية أخطرت اليوم الكونغرس الأميركي رسمياً بنيتها السماح ببيع العديد من المعدات العسكرية المتطورة بقيمة 23.27 مليار دولار".

وأضاف بومبيو أن الصفقة ستساعد الإمارات في الدفاع ضد التهديدات المتصاعدة من إيران بعد اتفاق السلام مع إسرائيل.

وبحسب وكالة "رويترز" فإن الحزمة تشمل ما يصل إلى 50 طائرة "إف 35" لايتنينج 2 وما يصل إلى 18 طائرة مسيرة "إم.كيو-9بي" ومجموعة من الذخائر جو-جو، وجو-أرض.

وكانت إسرائيل قد أعلنت أنها لن تعارض مبيعات الولايات المتحدة لطائرات "إف 35" المقاتلة إلى الإمارات بعد أن أصبحت الإمارات ثالث دولة عربية تطبع العلاقات مع إسرائيل.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار