icon
التغطية الحية

صفحات ناقصة وأخطاء بالترقيم.. مشكلات تعانيها كتب المدارس بريف دمشق

2024.01.28 | 14:17 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2024 | 15:57 دمشق

فغتا6
مشكلات تعانيها كتب المدارس بريف دمشق
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يعاني تلاميذ المرحلة الابتدائية في ريف دمشق من مشكلات في الكتب المدرسية الخاصة بالفصل الثاني من العام الدراسي الحالي، كاختفاء بعض الصفحات وأخطاء في ترقيمها.

وذكر موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، أن أهالي تلاميذ الصفوف الابتدائية، في مناطق متفرقة بريف دمشق، أعربوا عن قلقهم إزاء المشكلات الموجودة في الكتب، مشيرين إلى أنها تحول بين أطفالهم وحصولهم على المعلومات المطلوبة في تلك الكتب.

ونقل المصدر عن إحدى الأمهات في منطقة صحنايا، أن ابنها في الصف السادس تسلّم كتاب اللغة العربية وفيه نقص 10 صفحات تقريباً، ما دفعها إلى طباعتها في المكتبة نسخاً من كتاب تلميذ آخر. وقالت إن "أجرة الطباعة كلفتها 5000 ليرة، والحالة تكررت بأكثر من كتاب مدرسي".

أما "أم زينب" من ناحية جرمانا، فأفادت بأن ابنها في الصف الخامس، وبعد تسلّمه كتابين (مستعملين) للّغة العربية والعلوم، لم يتمكن من قراءة بعض الفقرات فيهما بسبب وجود نقص بالصفحات، فاضطرت لشراء كتاب جديد لمادة اللغة العربية فقط.

"التربية" تنفي

مديرة الإشراف التربوي في وزارة التربية، إيناس ميّا، أكّدت في حديثها للموقع أن كتب الفصل الثاني لطلاب الابتدائي تم توزيعها بشكل كامل على جميع المدارس، مشيرة إلى أن تلك الكتب "تنقسم إلى نسخ جديدة، وأخرى مستعملة أو معادة التدوير. والكتاب الممزق لا يعاد تدويره بين الطلاب"، على حد زعمها.

ونفت ميّا وجود نقص في عدد صفحات "النسخ الجديدة من الكتب"، أو وجود صفحات غير مرتبة. وفي حال وجودها، يجب على المدرسة مراجعة الوزارة ليتم استبدالها، مشيرة إلى أن "عدد النسخ الجديدة التي يتم توزيعها يعتمد على حاجة كل مدرسة، لذلك يتم إحصاء عدد الكتب الموجودة وتناسبها مع عدد الطلاب لتأمين النسخ للجميع"، بحسب قولها.

"فرع المطبوعات والكتب" يكذّب مديرة الإشراف التربوي!

من جانبه، أكد مدير فرع المطبوعات والكتب المدرسية في ريف دمشق علاء القصيف، أن توزيع نُسخ الكتب الجديدة على مدارس ريف دمشق "بدأ منذ يوم الخميس الماضي، ولم ينته بعد، وسيتم إرسال المواد الباقية إلى المستودعات الفرعية في المناطق، وتأمين سيارات نقل لتوزيعها"، مناقضاً بذلك حديث "ميّا" التي ادّعت بأن الكتب تم الانتهاء من توزيعها بالكامل.

وأضاف القصيف أن نسبة النسخ الجديدة التي تم توزيعها "لا يمكن تحديدها بدقة، فهي بحسب حاجة كل مؤسسة، ولكن تقدر بـ75 بالمئة لكل من طلاب الصف الأول والثاني والثالث، أما عن صفوف الرابع والخامس والسادس فتكون بحسب نسبة الكتب المدورة"، مبيناً أنه "تم التعميم على كافة المدارس لاستلام الكتب الموجودة في المستودعات"، وفق ما نقل المصدر.