icon
التغطية الحية

صحيفة ألمانية: ارتفاع نسبة طالبي اللجوء القادمين عبر بولندا إلى 168في المئة

2023.08.18 | 14:41 دمشق

بولندا
ارتفاع نسبة طالبي اللجوء القادمين عبر بولندا (رويترز)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • زيادة عدد طالبي اللجوء القادمين إلى ألمانيا عبر الحدود البولندية.
  • غالبية طالبي اللجوء من دول الشرق الأوسط وأفغانستان.
  • طالبو اللجوء عبروا الحدود البولندية من روسيا وبيلاروسيا.
  • وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر ترفض إقامة حدود ثابتة على الحدود مع بولندا.

وصلت نسبة طالبي اللجوء القادمين إلى ألمانيا عبر الحدود البولندية هذا العام، إلى أكثر من 168 بالمئة مقارنة بإحصائية العام الماضي.

وتساءلت صحيفة "برلينر تسايتونج" (Berliner zeitung) عن سبب الازدياد الكبير في نسبة "الهجرة غير الشرعية" إلى ألمانيا عبر نهري أودر ونيس الحدوديين مع بولندا خلال النصف الأول من العام الجاري.

وتفيد الصحيفة بارتفاع عدد عمليات الدخول غير المصرح بها عبر الحدود الألمانية البولندية بشكل حاد مجدداً، إذ يحضر ضباط الشرطة الفيدرالية طالبي لجوء من هناك بشكل يومي. ففي النصف الأول من هذا العام، سجلت الشرطة ما مجموعه 12331 طالب لجوء على الحدود بين آلبيك وزيتاو دخلوا ألمانيا بدون وثائق.

ونقل المصدر عن متحدث باسم الشرطة قوله إن هذه "زيادة كبيرة بنسبة تصل إلى 168.5 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي"، مشيراً إلى أن غالبية طالبي اللجوء قدموا من دول الشرق الأوسط وأفغانستان، عن طريق روسيا وبيلاروسيا، ومن هناك يعبرون الحدود إلى بولندا في قسم يصعب السيطرة عليه لأنه يمر عبر الأدغال ومناطق المستنقعات.

وأضاف أن طريق البلقان الذي يبدأ في البحر الأبيض المتوسط​​، لم يعد يمر عبر الحدود النمساوية المؤمنة بشدة إلى بافاريا، وأصبح الطريق الآن يمتد عبر سلوفاكيا وبولندا وصولاً إلى ألمانيا.

ألمانيا ترفض نصب حدود ثابتة

ووفق الصحيفة، فإن وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر ترفض نصب حدود ثابتة على الحدود مع بولندا. ففي نهاية شهر أيار الفائت، التقت فيزر بنظيرها البولندي في مركز التعاون بين الشرطة والجمارك الألمانية البولندية في سفيكو- بولندا. وحينذاك تم الاتفاق فقط على تكثيف الضوابط.