icon
التغطية الحية

صاغة دمشق: شراء الذهب يقتصر حالياً على من باع عقاره أو سيارته

2023.12.04 | 21:31 دمشق

صاغة دمشق: شراء الذهب يقتصر حالياً على من باع عقاره أو سيارته
سوق الصاغة بدمشق (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس "الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات" بدمشق غسان جزماتي، عن حالة جمود إزاء شراء الذهب، مشيراً إلى اقتصار عمليات الشراء على بائعي عقاراتهم أو سياراتهم بهدف الحفاظ على أموالهم في ظل الانهيار الكبير لسعر الليرة السورية.

ونقلت صحيفة “الوطن المقربة من النظام السوري عن جزماتي قوله إن "الإقبال على شراء الذهب انخفض بشكل واضح في الأسواق نتيجة ارتفاع أسعاره محلياً".

وأوضح أنه نتيجة الارتفاع الكبير في أسعار الذهب "أصبح الطلب على (الزينة) قليلاً جداً منذ قرابة شهرين ونصف الشهر، مع وصوله إلى أعلى مستوى له في السوق المحلية، واقتصر شراؤه مؤخراً على من باع عقاراً أو سيارةً ليحفظوا أموالهم خوفاً من تذبذب سعر صرف الليرة السورية بحسب قولهم".

ونفى جزماتي صحة الأنباء المتحدثة عن احتكار بعض الصاغة لليرات الذهبية عند زيادة الطلب عليها وبيعها بسعر زائد. وقال: "في بعض الأحيان تغيب الليرة الذهبية لأسباب تتعلق بالورشة المصنّعة لكونها الوحيدة التي تورد للسوق، وعند حدوث خلل في الآليات لديها تتوقف عن تصنيع الليرات الذهبية لمدة يومين أو ثلاثة ريثما يتم الإصلاح والبيع مجدداً لمحال الذهب"، بحسب قوله.

أسعار الذهب في سوريا

واليوم الإثنين، حطّم الذهب المحلي سعراً قياسياً جديداً مع وصول سعر مبيعه إلى 821 ألف ليرة سورية للغرام الواحد، وتجاوز سعر الأونصة الألفي دولار أميركي عالمياً.