icon
التغطية الحية

شيمشك يعلن انخفاض العجز في الحساب الجاري بمقدار 25.8 مليار دولار

2024.05.14 | 17:26 دمشق

وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك
وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكد وزير المالية التركي محمد شيمشك، على النجاح الكبير الذي حققه البرنامج الاقتصادي في تقليص العجز السنوي في الحساب الجاري. 

وبحسب الوزير، فقد شهد العجز انخفاضاً ملحوظاً بقيمة 25.8 مليار دولار منذ حزيران 2023 حتى آذار الجاري، بما يمثل انخفاضاً بنسبة 2.7 بالمئة من الدخل القومي.

وأوضح شيمشك أن هذه الأرقام تستند إلى أحدث بيانات ميزان المدفوعات التي كشف عنها البنك المركزي في 13 أيار، مشيراً إلى أن هذا التحسن يعكس الثقة المتزايدة في البرنامج الاقتصادي والذي أسهم في خفض معدلات المخاطر وزيادة الوصول إلى التمويل الخارجي.

كما لفت إلى أن التدفقات الرأسمالية، باستثناء الاحتياطيات الرسمية والمصرفية، قد تجاوزت العجز السنوي في الحساب الجاري بمقدار 20 مليار دولار في آذار، مما يؤكد على استمرارية تحسن احتياطيات النقد الأجنبي.

توقعات بانخفاض العجز المالي

وأضاف الوزير أن هذه التطورات ستسهم في تعزيز الاستقرار "الماكرومالي" وستكون لها مساهمة كبيرة في عملية خفض التضخم. 

وتتوقع الحكومة أن ينخفض العجز في الحساب الجاري إلى 34.7 مليار دولار أو 3.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر في 2024، حيث كان العجز في الحساب الجاري العام الماضي 44.96 مليار دولار.

وتقدر الحكومة أن الفجوة في الحساب الجاري ستنكمش أكثر إلى 31.7 مليار دولار في 2025 وتنخفض إلى 30 مليار دولار في 2026، مما سيعادل 2.6 بالمئة و 2.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على التوالي.