شعبان بعد اتفاق أنقرة وواشنطن: لن نقبل نموذج كردستان العراق

تاريخ النشر: 18.10.2019 | 11:19 دمشق

آخر تحديث: 18.10.2019 | 12:08 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

قالت بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية لرأس النظام بشار الأسد إن الاتفاق المعلن بين تركيا وأميركا حول وقف إطلاق النار في شمال سوريا "غامض".

وأضافت شعبان في تصريحات لقناة الميادين أمس الخميس بعد إعلان نائب الرئيس الأميركي مايك بنس في تركيا عن التوصل لاتفاق "لا يمكن أن تقبل دمشق بنسخ نموذج كردستان العراق في بلدنا".

ووصفت شعبان الخطوات التي اتخذت في "العلاقة" مع قوات سوريا الديمقراطية بـ "المهمة وليس مطلوبا حل كل المشكلات دفعة واحدة".

وتوصلت تركيا والولايات المتحدة الأميركية لاتفاق يقضي بتعليق عملية "نبع السلام" في الشمال السوري مقابل إنشاء منطقة آمنة، ورفع العقوبات عن أنقرة، وانسحاب قوات سوريا الديمقراطية 20 ميلاً من الحدود التركية.

وقال المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري إن الاتفاق مع أنقرة حدد المنطقة الآمنة "بأنها المنطقة التي تعمل فيها تركيا حاليا بعمق 30 كيلومتراً في جزءٍ رئيسي من شمال شرق سوريا".

وتأتي هذه التطورات بعد إطلاق تركيا عملية "نبع السلام" حيث أحرز الجيشان التركي الوطني السوري تقدماً في منطقتي تل أبيض ورأس العين، وأعلنا أمس عن السيطرة على قرى جديدة بعد معارك مع قوات سوريا الديمقراطية.