icon
التغطية الحية

شركة تركية تنتج محرك توربوديزل الأول في فئته للطائرات المسيرة

2021.09.24 | 15:04 دمشق

turkiye-nin-yeni-iha-motoru-ilk-kez-teknofest-te-14409961_2899_osd.jpg
محمود فاروق أكشيت المدير العام ورئيس مجلس إدارة شركة TUSAŞ (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية "توساش TUSAŞ" في مهرجان الطيران والفضاء والتكنولوجيا "تكنوفيست TEKNOFEST" عن أفضل محرك للطائرات من دون طيار مصنّع محلياً في تركيا، ويحمل المحرك التوربوديزل اسم PD222ST.

ويمتاز المحرك الجديد بأنه أخف وزناً بمقدار 5 كيلوغرامات، وأقوى بـ 55 حصاناً من المحرك المحلي PD170، الذي تم البدء بتصنيعه عام 2013، واستخدم لأول مرة مطلع عام 2017، حيث تم تطويره من قبل شركة TUSAŞ لتشغيل الطائرات بدون طيار، وكان أول محرك توربوديزل تم تصنيعه في تركيا.

يصل إلى ارتفاع 40 ألف قدم

قال محمود فاروق أكشيت، المدير العام ورئيس مجلس إدارة شركة توساش: "أول طائرة Anka-S حلقت بمحرك مستورد بقوة 155 حصان، وكنا نواجه بعض المشكلات بالاستيراد، لذا بدأنا بالعمل على PD170".

 

 

وأضاف أكشيت في حديثه لوكالة الأناضول، أن المحرك PD222ST صُمم وأنتج بأيدي مهندسين وفنيين أتراك، ما يجعله قادراً على العمل في ارتفاعات تصل إلى 40 ألف قدم بسهولة، مع استهلاك أقل في كميات الوقود، ما جعله الأول في فئته، إذ إن المحركات المنافسة تعمل عادة على ارتفاع 25 ألف قدم.

وأشار  أكشيت إلى أنه بعد تطوير هيكل المحرك الرئيسي، بدؤوا في إنتاج محركات مشتقة لاحتياجات أخرى من خلال الحفاظ على الإطار الرئيسي للمحرك، حيث قامت الشركة بتطوير محرك PD222ST الأحادي، ليعمل على ارتفاعات عالية، وليكون أقوى من المحرك التوربو الثنائي PD170.

إقلاع سريع على المدرجات القصيرة

 إلا أن PD222ST صُمم في الأساس لتكون قوة الإقلاع به أعلى من المحركات الأخرى بقوة 225 حصاناً، لتزويد المسيرة التركية بيرقدار TB-3 بهذا المحرك لتكون قادرة على الإقلاع وهي محملة بالذخيرة من مدرج قصير على ظهر السفينة المحلية TCG Anadolu، لكن الطاقة الذي ينتجها على ارتفاعات عالية ليست بالقدر نفسه الذي تنتجه PD170، "عندما ترتفع إلى 35-40 ألف قدم، تقل القوة " بحسب أكشيت.

ولفت أكشيت إلى أن المحرك بوزن المحركات المنافسة إلا أن قوته 225 حصاناً في حين أن قوة المحركات المنافسة 155 حصاناً، مشيراً إلى أن الشركة تهدف للوصول إلى مرحلة الإنتاج التجاري في أواسط العام المقبل.