شركة إسرائيلية: منظومة إس 300 في سوريا لم يتم تشغيلها بعد

تاريخ النشر: 15.11.2018 | 16:11 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قالت شركة إسرائيلية إن صور الأقمار الصناعية لمنظومة الدفاع الجوي الروسية S-300 التي سلمتها موسكو إلى النظام في أيلول الماضي تكشف عن أن المنظومة لم يتم تشغيلها بعد.

ونشرت شركة "ImageSat" أمس الأربعاء، صوراً قالت إنها لمنظومة S-300 في منطقة مصياف بريف حماة، وتظهر الصور المنظومة التي تضمنت أربع قاذفات ورادار ومعدات إضافية ما تزال مغطاة بشباك التمويه.

وفي تشرين الأول الماضي نشرت الشركة ذاتها، صور أقمار صناعية قالت إنها لمنظومة إس 300 الروسية في سوريا، وإنها "تمكنت من تحديد مكانها بشكل دقيق".

وأضافت "إيميج سات" أن الصور تظهر تركيب أربع منظومات في الأسبوع الثالث من الشهر، على بعد نحو 1.3 كليو متر من منظومة إس 400 الروسية في قاعدة حميميم. ولفتت إلى أن بعض أجزاء المنظومة لم تُركب بعد.

وقال وزير الدفاع الروسي إن بلاده سلمت نظام الأسد منظومة صواريخ "إس 300" للدفاع الجوي في أيلول الماضي، وإنها بدأت تدريب قوات النظام على استخدامها.

واتخذت روسيا قرار تزويد نظام الأسد بمنظومة "إس - 300"، بعد حادثة إسقاط الطائرة العسكرية الروسية "إيل - 20" في الساحل السوري، التي أسقطها النظام عن طريق الخطأ - حسب الرواية الأميركية والروسية - حين تعرضت مواقعه لغارات جوية "إسرائيلية".

مقالات مقترحة
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة