icon
التغطية الحية

"شرطة الباب" تعتدي على إعلاميين خلال تغطيتهم الاحتجاجات |فيديو

2022.08.01 | 13:06 دمشق

شرطة الباب
الشرطة تعتدي على إعلاميين في مدينة الباب - 1 آب 2022
اسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

اعتدى عناصر من الشرطة المدنية في مدينة الباب شرقي حلب، اليوم الإثنين، على عددٍ من الإعلاميين والناشطين خلال تغطيتهم لاحتجاجات الكادر الطبي في مشفى الباب.

وأظهرت مقاطع فيديو هجوماً لمجموعة عناصر من "شرطة الباب" على الإعلاميين والناشطين والاعتداء عليهم بالضرب، لمنعهم من التصوير وتغطية الاحتجاجات.

 

 

وعُرف من الناشطين والإعلاميين المُعتدى عليهم، مالك الخبي وعماد البسيري ونزار أبو أيمن ومالك أبو عبيدة، الذي تعرّض للضرب والاعتقال، قبل إطلاق سراحه تحت ضغط الأهالي والناشطين.

واستنكر كتّاب وناشطون سوريون - عبر مواقع التواصل الاجتماعي - اعتداء "شرطة الباب"على الإعلاميين وتقييد عملهم، مطالبين بالكشف عن أسماء العناصر المعتدين ومحاسبتهم فوراً، ومتسائلين: "هل مؤسسة الشرطة لحماية المدنيين أم للاعتداء عليهم؟".

وقفات احتجاجية في الباب والراعي وعفرين 

وكانت مدن الباب والراعي وعفرين في ريف حلب قد شهدت صباح اليوم، وقفات احتجاجية نفّذتها كوادر طبية سوريّة بمشاركة الأهالي والناشطين في مشافي تلك المدن، احتجاجاً على تدنّي رواتب تلك الكوادر.

جاءت هذه التطورات، عندما حصل أطباء سوريون على قائمة الرواتب الجديدة للموظفين الأتراك العاملين في المستشفيات المدعومة من الاتحاد الأوروبي بإشراف وزارة الصحة التركية.

وبحسب نسخة من قائمة الرواتب الجديدة التي حصل عليها موقع تلفزيون سوريا، بلغ راتب الطبيب المختص التركي في مستشفيات الداخل السوري 19 ألفاً و128 ليرة تركية والطبيب العام 16 ألفاً و365 ليرة تركية.

يشار إلى أن العديد من الناشطين الإعلاميين والمصوّرين يتعرّضون لانتهاكات واعتقالات من قبل بعض المجموعات التابعة للجيش الوطني والشرطة في ريف حلب، وسط مطالبات بوضع حدِّ لتلك الانتهاكات وعدم اعتقال أي شخص دون مذكرة قضائية، وإحالة المعتقلين لدى الفصائل إلى القضاء.

وفي نهاية تشرين الثاني 2017، أُعلن عن تشكيل "اتحاد الإعلاميين السوريين" الذي ضم معظم الإعلاميين في ريفي حلب الشمالي والشرقي، وذلك بهدف توحيد "الجسم الإعلامي" في المنطقة، وتوحيد "الخطاب الإعلامي" الصادر لـ الوكالات والجهات الإعلامية، والدفاع عن الإعلاميين.