icon
التغطية الحية

سيلتقي السيسي والملك عبدالله.. بايدن يزور إسرائيل ثم الأردن غداً الأربعاء

2023.10.17 | 07:49 دمشق

بايدن يعتزم زيارة "إسرائيل" والأردن غداً الأربعاء
بايدن يعتزم زيارة "إسرائيل" والأردن غداً الأربعاء (أ ف ب)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، فجر يوم الثلاثاء، أنه سيجري زيارة إلى "إسرائيل" لإعلان "تضامنه" مع الاحتلال في وجه ما سمّاه "الهجوم الإرهابي الوحشي".

وسيتوجه بايدن بعدها إلى الأردن حيث سيلتقي الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال بايدن، في تغريدة: "سأسافر يوم الأربعاء إلى إسرائيل للوقوف تضامناً في وجه الهجوم الإرهابي الوحشي الذي تشنه حماس"، وفق تعبيره.

وأضاف: "سأسافر بعد ذلك إلى الأردن لمعالجة الاحتياجات الإنسانية الماسة، والاجتماع بالقادة، والتوضيح أن حماس لا تدافع عن حق الفلسطينيين في تقرير المصير".

وفي سياق متصل أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن موافقة الولايات المتحدة وإسرائيل على تطوير خطة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقال بلينكن في تغريدة: "اليوم، وبناءً على طلبنا، وافقت الولايات المتحدة وإسرائيل على تطوير خطة من شأنها تمكين المساعدات الإنسانية من الدول المانحة والمنظمات المتعددة الأطراف من الوصول إلى المدنيين في غزة، بما في ذلك إمكانية إنشاء مناطق للمساعدة في إبقاء المدنيين بعيدًا عن الأذى"، من دون مزيد من التفاصيل.

الهجوم الإسرائيلي على غزة

منذ 7 تشرين الأول الجاري، يواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات "انتقامية" على غزة، أدّت في حصيلة غير نهائية، إلى مقتل 2836 فلسطينياً بينهم أكثر من 700 طفل، وإصابة 11181 آخرين، في حين تجاوز عدد النازحين من منازلهم في غزة المليون بحسب آخر إحصائية.

ويعاني أهالي غزة، وهم نحو 2.2 مليون فلسطيني، من أوضاع معيشية متدهورة جداً من جراء الحصار الإسرائيلي المتواصل، منذ العام 2006.

وأيدت واشنطن "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" والرد على حماس، لكنها دعت كذلك لاتخاذ تدابير لتخفيف تداعيات الحرب على المدنيين الفلسطينيين في القطاع المحاصر منذ 17 عاماً.

وفي تصريحات له بعد محادثات ماراثونية مع نتانياهو في تل أبيب، ألمح بلينكن إلى عدم وجود اتفاق نهائي بعد بشأن مساعدات إنسانية، لكنه أضاف "بناء على طلبنا، اتّفقت الولايات المتّحدة وإسرائيل على تطوير خطة تتيح للمساعدات الإنسانية المقدّمة من الدول المانحة والمنظّمات المتعدّدة الأطراف الوصول إلى المدنيين في غزة".

ولفت بلينكن أيضاً إلى أنّ الجانبين الأميركي والإسرائيلي يناقشان كذلك "إمكانية إنشاء مناطق تساهم في إبقاء المدنيين في منأى من الأذى".

وقال إنّ بايدن يأمل أن "يسمع من إسرائيل كيف ستدير عملياتها بطريقة تقلّل من الخسائر في صفوف المدنيين وتتيح تدفّق المساعدات الإنسانية إلى المدنيّين في غزة بطريقة لا تستفيد منها حماس".