icon
التغطية الحية

سيبقون فيها أكثر من عام.. هولندا تخصص سفينة سياحية لإيواء طالبي اللجوء

2023.08.11 | 15:54 دمشق

أحد مراكز إيواء طالبي اللجوء في هولندا - المصدر: الإنترنت
أحد مراكز إيواء طالبي اللجوء في هولندا
Info Migrants - ترجمة وتحرير: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات في هولندا عن اعتزامها إيواء نحو 300 شخص على متن سفينة سياحية تعرف باسم "أوشن ماجستي" وذلك مع نهاية شهر آب الحالي، بحيث سيبقى طالبو اللجوء فيها حتى نهاية عام 2024 بعدما رست في ميناء فيلسين الذي يبعد قرابة 30 كلم عن العاصمة الهولندية أمستردام من جهة الغرب.

أما من يتعين نقلهم إلى تلك السفينة، فهم من الحاصلين على إقامة في هولندا، لكنهم ينتظرون دورهم في الحصول على سكن على البر ليصبحوا أحراراً وسط نقص حاد في المساكن في تلك الدولة الأوروبية. ولهذا قررت السلطات الهولندية تأمين سكن على متن تلك السفينة التي جابت البحار والمحيطات ريثما تتوصل إلى حل لهذه الأزمة.

وحول السفينة صرح الناطق الرسمي باسم نظام اللجوء في هولندا يوم الأربعاء الماضي بالقول: "إنها ليست مكاناً لقضاء العطلات، بل سكن وفرناه بسبب نقص مراكز الاستقبال".

خرجت سفينة أوشن ماجستي عن الخدمة بعدما بلغت الخمسين من عمرها، ويبلغ طولها 135 متراً، واشتهرت في السابق، خاصة بين الألمان، برحلاتها السياحية المتميزة، إذ تشمل مرافقها مسابح ومحال تجارية وحانات لكنها ستُزال جميعاً لتتحول إلى أماكن للسكن.

سفينة أكبر ترسو في روتردام

لم تكن هذه السفينة أول سفينة سياحية تخصصها السلطات الهولندية لإيواء المهاجرين وطالبي اللجوء، إذ رست سفينة أخرى كانت تجوب موانئ بحر البلطيق، في ميناء فيلسين الهولندي، ثم نقلت إلى روتردام الواقعة غرب البلاد.

ويبلغ طول تلك السفينة التي تحمل اسم سيليا يوروب 200 متراً وتشتمل على 12 طابقاً، وما تزال تستخدم لإيواء نحو 1200 طالب لجوء إلى أن يتم تأمين سكن دائم لهم.

يذكر أن هولندا وجارتها بيلجيكا تشهدان أزمة سكن حادة بالنسبة للمهاجرين وطالبي اللجوء واللاجئين منذ أواخر الصيف الماضي على أقل تقدير، إذ لم يعد هنالك ما يكفي من المساكن التي تؤمنها الرعاية الاجتماعية في البلد، ما أجبر كثيرين على الإقامة في مراكز اللجوء حتى بعد حصولهم على وضع الحماية أو الإقامة في هولندا.

وبسبب تعاظم تلك الأزمة، طلبت الحكومة من البلديات بتقديم حلول مؤقتة مثل إيواء طالبي اللجوء على متن عبارات وسفن سياحية خرجت عن الخدمة.

يذكر أن هولندا عمدت في السابق إلى الاستعانة بسفينة بيبي ستوكهولم التي وصلت حالياً إلى ميناء بورتلاند بالمملكة المتحدة لإيواء طالبي لجوء على متنها.

أعداد طلبات اللجوء في هولندا

اكتشف المكتب المركزي للإحصاء في هولندا بأن 46460 طالب لجوء وأقرباء للاجئين قد وصلوا إلى البلد في عام 2022، ومنذ شهر أيار في هذا العام، ازدادت أعداد تلك الفئة من الواصلين إلى هولندا بنسبة طفيفة.

وفي حزيران، وصل 3025 طالب لجوء إلى هولندا، بزيادة بلغت 480 شخصاً عن الشهر الذي سبقه، وهنالك ما يربو عن 40% من طالبي اللجوء الواصلين إلى هولندا قد أتوا من سوريا، ونحو 8% منهم من حملة الجنسية التركية، و6.1% منهم من التابعية اليمنية، و5.6% منهم من أريتريا، و4.1% منهم صوماليون.

ثم إن ما يزيد على 56.5% من طالبي اللجوء ذكور بالغون، بينما بلغت نسبة الإناث 17.2% والأطفال تحت السن القانوني 26.3%.

زيادة في أعداد اللاجئين والمهاجرين القاصرين

في عام 2022، سجلت هولندا وصول 4205 قاصرين بلا مرافقة، أي أن أعدادهم قد تضاعفت مقارنة بمن وصل منهم خلال عام 2021، كما سجلت زيادة عن أعلى عدد لهم سجل في السابق والذي بلغ 3860 قاصراً في عام 2015. إلا أن العدد الإجمالي لمن وصل من طالبي اللجوء إلى هولندا كان في عام 2022 أعلى من أعدادهم خلال عام 2015.

ولذلك صرحت مفوضية اللاجئين الأممية بأن هولندا استضافت في عام 2022 218457 لاجئاً.

وبحسب الأرقام التي نشرها مجلس اللاجئين الهولندي، فإن نسبة قبول لجوء اليمنيين والأتراك والأفغان والسوريين تجاوزت 90% بالمجمل خلال عام 2022.

أما نسبة قبول طالبي اللجوء من العراقيين والباكستانيين والأثيوبيين والصينيين والروس والأريتيريين وعديمي الجنسية قد تجاوزت 80% في حين تجاوزت نسبة قبول الصوماليين والإيرانيين والمصريين 70%.

وعموماً بلغت نسبة قبول طلبات اللجوء في هولندا 87.2% خلال عام 2022.

المصدر: Info Migrants