icon
التغطية الحية

سوري يروي تجربته في الحياة بمصر ويمتدح حسن تعامل شعبها |فيديو

2022.09.19 | 19:01 دمشق

يعيش آلاف اللاجئين السوريين في مصر ويتركزن في القاهرة و6 أكتوبر
يعيش آلاف اللاجئين السوريين في مصر ويتركزن في القاهرة و6 أكتوبر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي فيديو للسوري محمد كاظم هنداوي، متحدثاً عن تجربته في الحياة بمصر وممتدحاً حسن تعامل الشعب المصري مع اللاجئين السوريين.

يقول هنداوي في التسجيل المصور المنشور على حسابه في فيس بوك، إنه كان يعيش في مصر عام 2012، حيث كان يعمل في بيع الحلويات على "بسطة" في أحد شوارع العاصمة القاهرة.

وتحدث عن مجموعة من المواقف الإنسانية التي عايشها في تلك الفترة خلال عمله في تلك المهنة في شارع الهرم بالعاصمة، حيث كان يواظب على شراء المنتجات من معامل في مدينة 6 أكتوبر ليبيعها على بسطته.

مواقف إنسانية

إحدى هذه المواقف التي ذكرها هنداوي كانت لفتاة مصرية تواظب على شراء طبق من الحلويات التي يبيعها يومياً رغم أنها كانت تجاهد بحثاً في محفظتها وحقيبتها لجمع مبلغ 20 جنيهاً ثمناً للطبق، إلا أنها قالت يوماً لهنداوي إنّ شراءها للطبق هو مساهمة منها لمساعدة اللاجئين السوريين في مصر.

كما تحدث عن موقف تكرر مرات عديدة معه، عندما يأتيه زبائن ويطلبون منه وضع عدة أطباق في كيس لشرائها، وعندما يدفعون له ثمن البضاعة، يرفضون أخذها معهم.

يعلق هنداوي على الموقف قائلاً: "أنادي على الزبون ليأخذ أطباقه فلا يجيب و(يستمر في السير مبتعداً).. بده يساعدنا بس ما بده يذل العالم (السوريين).. أيام لا تنسى.. شعب عظيم.. أتمنى أن يدرسوا العالم الأخلاق من الشعب المصري".

9 ملايين لاجئ في مصر

وفي مسح إحصائي أجرته "المنظمة الدولية للهجرة"، بين تشرين الأول 2021 وحزيران 2022، تحدث فيه عن وجود أكثر من 9 ملايين مهاجر يعيشون في مصر، بينهم 1.5 مليون سوري.

وذكرت المنظمة أن 9 ملايين شخص من 133 دولة، بما يمثّل 8.7 % من سكان مصر البالغ عددهم 103 ملايين نسمة، يعيشون في مصر، مضيفة أن السودانيين يأتون في المرتبة الأولى بنحو 4 ملايين، يليهم السوريون 1.5 مليون، واليمنيون والليبيون مليون واحد لكل منهم.

ويوضح التقرير أن الجنسيات الأربع تشكّل نحو 80 % من المهاجرين المقيمين حالياً في مصر، فيما هناك 5.5 ملايين مهاجر يعيشون في مصر منذ أكثر من 10 سنوات.

من جانبه، قال المحامي المصري والباحث في شؤون اللاجئين، أشرف ميلاد، إن السوريين في مصر ينتشرون في عدة محافظات، لكنهم موجودون بكثافة في منطقة 6 أكتوبر غربي القاهرة، وفق تصريح لقناة "الجزيرة".

وأضاف المحامي المصري أن السوريين ينتشرون في كل من القاهرة والجيزة، إضافة إلى وجود أعداد كبيرة في محافظتي دمياط والإسكندرية شمالي البلاد، وأعداد قليلة في المناطق السياحية كما في الغردقة.

وفيما لا يتوفر إحصاء دقيق وصحيح لأعداد المهاجرين واللاجئين في مصر، تشير البيانات المصرية الحكومية إلى أن أعداد اللاجئين في مصر تقدّر بنحو 6 ملايين لاجئ، بينما تقول المفوضية السامية الأممية لشؤون اللاجئين إن أعداد اللاجئين المسجلين لديها بلغ نحو 290 ألف لاجئ من دول مختلفة، بينهم 140.789 سورياً، وفق بيانات في حزيران الماضي.