icon
التغطية الحية

سوريا وفلسطين تتصدران محادثات ملك الأردن في لندن

2021.10.29 | 07:45 دمشق

exnc3q26dgd2w63owfjhp4msue.jpg
أشارت تروس إلى دعم لندن لدور المملكة في استضافة اللاجئين وتقديم الخدمات لهم - EPA
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تصدرت القضيتان الفلسطينية والسورية المحادثات التي أجراها الملك الأردني، عبد الله الثاني، الخميس، مع عدد من المسؤولين البريطانيين، في آخر محطة لجولة أوروبية بدأها الإثنين الماضي.

ووفق بيان للديوان الملكي الأردني، عقد الملك عبد الله لقاءات مع رئيس مجلس العموم البريطاني، ليندسي هويل، ووزيرة الخارجية، إليزابيث تروس، ورئيسي وأعضاء لجنتي الشؤون الخارجية والدفاع، و"مجموعة الأردن" في البرلمان.

وركزت اللقاءات على علاقات البلدين وآخر المستجدات الإقليمية والدولية، بالإضافة للتطورات المتعلقة بالملف السوري، حيث أكد الملك عبد الله دعم الأردن لجهود الحفاظ على سيادة سوريا واستقرارها ووحدة أراضيها وشعبها، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية.

من جانبها، أبدت وزيرة الخارجية البريطانية، إليزابيث تروس، حرص بلادها على "توطيد علاقاتها التاريخية مع الأردن، وتوسيعها في شتى المجالات"، مشيرة إلى دعم لندن لـ "جهود المملكة التنموية، ولدورها في استضافة اللاجئين، وتقديم الخدمات التعليمية والصحية لهم".

وفي وقت لاحق أمس الخميس، أعلن الديوان الملكي الأردني عن لقاء جمع الملك مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، تناول آفاق تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والدفاعية بين الأردن والمملكة المتحدة.

ووفق البيان، تم التأكيد خلال اللقاء على "ضرورة تكثيف الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، ضمن نهج شمولي"، فيما شدد رئيس الوزراء البريطاني على "اهتمام المملكة المتحدة بالمشاريع الاقتصادية التي تربط دول المنطقة ودعمها لها".

 

قلق من المستوطنات الإسرائيلية

من جانب آخر، جدد ملك الأردن التأكيد على أهمية "مواصلة العمل من أجل تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، وأهمية الاستمرار في دعم وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وفق بيان الديوان الملكي.

وشدد على "ضرورة وقف الإجراءات الإسرائيلية الأحادية الجانب، والتي من شأنها زعزعة الاستقرار وتقويض فرص تحقيق السلام".

وذكر بيان الديوان الأردني أن أعضاء لجنتي الشؤون الخارجية والدفاع بالبرلمان البريطاني أعربوا عن قلقهم إزاء قرار السلطات الإسرائيلية بالمصادقة على بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وكانت إسرائيل صدّقت، أول أمس الأربعاء، على بناء 3144 وحدة استيطانية جديدة، في الضفة الغربية المحتلة، رغم رفض دولي واسع واحتجاج الولايات المتحدة.

يشار إلى أن ملك الأردن يجري جولة أوروبية، ضمت النمسا وبولندا وألمانيا، ويشارك اليوم الجمعة، في قمة المناخ العالمي التي تنعقد في مدينة غلاسكو بإسكتلندا.