icon
التغطية الحية

سوريا تتأثر بموجة حر قويّة خلال الـ 48 ساعة المقبلة

2024.06.02 | 13:41 دمشق

سوريا تتأثر بموجة حر قويّة خلال الـ 48 ساعة القادمة
من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة معدلاتها السنوية بـ 6 درجات - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تتأثر سوريا بامتداد مرتفع جوي، خلال الساعات الـ 48 المقبلة، هو الأقوى لهذا العام، والذي يأتي بعد تأخر دخول فصل الصيف بشكل فعلي.

وبحسب الأرصاد الجوية فإن درجات الحرارة ستوالي ارتفاعها اليوم الأحد لتصبح أعلى من معدلاتها السنوية بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية

ويكون الجو حاراً وصحواً في أغلب المناطق، وسديمياً شديد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، بينما تكون الرياح غربية إلى شمالية غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة.

وتستمر درجات الحرارة بالارتفاع يوم غد الإثنين لتصبح أعلى من معدلاتها السنوية بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية، ويكون الجو حاراً وصحواً بشكل عام، وسديمياً شديد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

من جانبه، قال الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" إن موجة حر قوية يبدأ تأثيرها على المناطق السورية اليوم الأحد، حيث يكون الطقس مستقراً مشمساً وحاراً مع سماء صافية على كل المناطق.

وتسجل درجات الحرارة العظمى 30 درجة في المناطق الساحلية، و28 درجة في جبال الساحل، و37 درجة في المناطق الوسطى، و36 درجة في المناطق الشمالية الغربية، و36 درجة في المناطق الجنوبية، و39 درجة في مناطق الجزيرة، و24 درجة في مرتفعات دمشق الغربية، وفقاً للدفاع المدني.

تحذيرات من التعرُّض لأشعة الشمس

نشر الدفاع المدني السوري مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة بضربة الشمس، والعلامات التي تدل على حدوثها، موضحاً أنها عبارة عن ارتفاع كبير ومفاجئ في درجة حرارة الجسم، تحدث نتيجة للتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.

وأوضح الدفاع المدني أن أعراض ضربة الشمس هي ضيق حدقة العين مع إعياء شديد وتشنجات عصبية، وإجهاد في التنفس يرافقه ارتفاع في الضغط، إضافة إلى قوة وتسارع نبضات القلب وصداع في الرأس.

وأشار الدفاع المدني إلى أن تقديم الإسعاف الأولي للمصاب يكون بنزع ملابسه ووضع كمادات من الماء البارد عليه، وإرقاده على ظهره ورفع رأسه وكتفيه قليلاً، وإعطائه أكبر قدر من السوائل، وطلب المساعدة الطبية ونقله إلى المشفى في حال الضرورة.

الجدير بالذكر أن الدفاع المدني أعلن اليوم الأحد تقديم فرقه الإسعافات الأولية ومن ثم نقل شاب إلى المشفى بعد تعرضه لترفع حراري بسبب ضربة شمس خلال عمله في منطقة سهل الروج بريف إدلب الغربي.