icon
التغطية الحية

سوريا.. ارتفاع أسعار الدخان المحلي بنسبة تصل إلى 40 في المئة

2023.10.26 | 13:19 دمشق

آخر تحديث: 26.10.2023 | 14:58 دمشق

الدخان في سوريا
أسعار الدخان في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت أنواع الدخان المصنّع محلياً ارتفاعاً ملحوظاً في الأسواق مقارنة بأسعار التبغ المستورد والمهرب، إذ بلغت نسبة الزيادة على بعض الأنواع ما يقارب 40%.

وتراوح سعر الحمراء الطويلة القديمة بين 6500-7000 ليرة سورية، بزيادة وصلت إلى 2000 ليرة سورية عن الأسبوع الماضي، في حين بلغ متوسط الزيادة 1000 ليرة سورية للأنواع الأخرى، بحسب موقع "أثر" المقرب من النظام السوري.

وقال أحد باعة الدخان، إن التبغ الوطني ارتفع كثيراً قياساً على الزيادات التي طالت أسعار التبغ المستورد أو المهرب، إذ لم تزد عن 500 ليرة للعبوّة الواحدة من أي صنف، الأمر الذي لا يمكن ربطه بأسعار الصرف في السوق السوداء والتي تعدّ ثابتة تقريباً ودون 14000 ألف ليرة منذ أن سجلت الزيادات السابقة على أسعار التبغ.

ارتفاع الأسعار لا يقلل المبيع

من جانبه، قال أبو محمد الذي يعمل على إحدى بسطات بيع الدخان، إن استهلاك التبغ بالنسبة للمدخنين يشبه استهلاك المواد الغذائية، ومن النادر أن نجد أحد المدخنين أقلع عن هذه العادة بسبب ارتفاع الأسعار.

وأضاف أنه "من الممكن أن يغيّر النوع الذي يدخّنه لما يتناسب ودخله، لكن سيبقى من المستهلكين، وقد لجأ كثير من المدخنين إلى التبغ المصنع محلياً، والذي يعرف بـ(الدخان الوطني)، نتيجة لأسعاره التي كانت منخفضة مقارنة ببقية الأصناف، أما اليوم فيجد نفسه أمام خيار العودة إلى الأنواع الأجنبية التي يوجد بعضها أرخص بكثير من سعر الحمراء الطويلة.

وانتشر في الآونة الأخيرة "العربي الملفوف"، لدى بعض المحال التي تقوم باستخدام "اللفافة اليدوية"، لتصنيع  سجائر جاهزة مع إضافة "فيلتر"، إليها، لتباع ضمن "أكياس بلاستيكية"، بسعر 8000 ليرة سورية لكل كيس يحتوي على 20 سيجارة.

ويقول أحد باعة هذه السلعة، "على الأقل تشتري سجائر مصنعة بشكل جيد، وبتعداد 20 سيجارة مقارنة بالنقص الذي تشهده عبوة الحمراء الطويلة التي باتت تخرج من المعمل مغشوشة"، في إشارة منه إلى نقص بمعدل سيجارتين في كل عبوة حمراء طويلة على الرغم من أن سعتها هي 20 سيجارة.

وتشهد هذه السلعة إقبالاً من المدخنين، فالتبغ المصنع محلياً كما يقول "حسن" وهو أحد المدخنين، "التبغ الوطني غالباً مصنع بشكل سيئ، هناك مشكلات في كمية التبغ الموضوعة ضمن السيجارة الواحدة، وأحيانا تكون السجائر مفروطة داخل العبوة بسبب سوء اللف، كما أن إلصاق الفيلتر سيئ غالباً، ومع ذلك ترتفع الأسعار، لذا قررت التوجه إلى السجائر التي يلفها أصحاب المحال".