icon
التغطية الحية

سلسلة زلازل في أفغانستان وعدد الضحايا تجاوز 2050 قتيلاً

2023.10.08 | 11:01 دمشق

زلزال أفغانستان
زلازل في ولاية هرات غربي أفغانستان (وكالة الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تعرّضت مناطق عدّة غربي أفغانستان إلى سلسلة زلازل قويّة، أمس السبت، أدّت إلى مقتل نحو 2050 شخصاً وإصابة أكثر من 9 آلاف آخرين.

وبحسب وكالة "فرانس برس" فإنّ زلزالاً بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر، أعقبته ثماني هزّات ارتدادية قويّة في مناطق يصعب الوصول إليها في ولاية هرات غربي أفغانستان.

وأشارت الوكالة إلى أنّ الزلزال وسلسلة الهزّات الارتدادية القويّة أدّت إلى انهيار العديد من المنازل الريفية فوق سكّانها، الذين حاول كثير منهم الهروب إلى الشوارع.

ومع حلول ليل السبت - الأحد، في قرية "ساربولاند" الواقعة في منطقة زندي جان شمال غربي هرات، دُمّرت عشرات المنازل قرب مركز الزلازل التي هزّت المنطقة لمدة أكثر من خمس ساعات، وفق "فرانس برس".

ونقلت وسائل إعلام عن الحكومة الأفغانية أنّ "حصيلة الضحايا مرتفعة جداً.. وقد بلغت آخر حصيلة 2053 قتيلاً و9240 مصاباً"، مشيرةً إلى أنّ "فرق الإنقاذ ما تزال تبحث عن ناجين تحت الركام في قرى سوّيت بالأرض".

من جانبها، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّ أكثر من 600 منزل دُمّرت أو تضررت جزئياً في أرجاء 12 قرية على الأقل في ولاية هرات، مع تأثّر آلاف الأشخاص، متوقّعةً بأنّ "يرتفع عدد الضحايا وسط استمرار عمليات البحث والإنقاذ".

وسبق أنّ قُتل أكثر من 1500 شخص وشُرّد عشرات الآلاف، في حزيران 2022، عقب زلزال بقوة 5,9 درجات ضرب إقليم باكتيكا الفقير، وتسبّب حينذاك بأكبر حصيلة قتلى في أفغانستان، منذ ربع قرن.

يشار إلى أنّ أفغانستان تعاني أساساً من أزمة إنسانية حادة، إذ تم وقف المساعدات الأممية على نطاق واسع، وذلك منذ عودة "حركة طالبان" إلى السلطة، عام 2021، كما عانت ولاية هرات التي يقطنها نحو 1,9 مليون شخص وتقع عند الحدود مع إيران، من جفاف مستمر منذ سنوات شلّ الحياة في العديد من مجتمعاتها الزراعية.