سلاح الجو الإسرائيلي : الوجود الروسي في سوريا لن يقيد نشاطنا

تاريخ النشر: 21.09.2018 | 13:09 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قال قائد استخبارات سلاح الجو الإسرائيلي، إن الوجود الروسي في سوريا خلق تحدياً لهم، لكنه لن يقيد نشاط الطائرات الإسرائيلية، وأكد في الوقت ذاته على مراقبة إسرائيل القدرات العسكرية الإيرانية في العراق.

وأضاف أوري أورون، في تصريح لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، نشرته اليوم الجمعة، إن الإيرانيين "يطمحون إلى إنشاء قدرات عسكرية لتمكين أنفسهم من إقامة نوع من الهيمنة في سوريا، وليس محاولة لجعل سوريا شيعية. إنه تحدٍ كبير ونحن نحاول منع هذه العملية".

واتهم المسؤول الإسرائيلي إيران بإنشاء مصانع لإنتاج الصواريخ في سوريا ولبنان، مشيراً إلى أن الغارات الإسرائيلية "لم تضع حدًا لرغبة إيران في تثبيت نفسها في سوريا".

وحول تقييد انتشار القوات الروسية في سوريا لنشاط إسرائيل هناك قال أورون: "إنه تحدٍ لنا (الوجود الروسي). يجب أن نكون دقيقين للغاية. ولكن هذا لا يعني أن سلاح الجو الإسرائيلي يطير فقط في الأجواء الإسرائيلية".

وذكر المسؤول الإسرائيلي إنهم لم يراقبوا العراق قبل عام "على الإطلاق"، لكنهم بدأوا مؤخراً متابعة القدرات الإيرانية في البلد المذكور عن كثب.

وشنّت الطائرات الإسرائيلية قبل أيام غارة جوية على مواقع إيرانية في محافظة اللاذقية، وسقطت إثر الغارة طائرة روسية على متنها 14 عسكريا، واتهمت إسرائيل النظام بإسقاطها، بينما حمّلت روسيا تل أبيب المسؤولية.

وعقب الحادثة زار قائد سلاح الجو الإسرائيلي أمس الخميس، موسكو على رأس وفد عسكري، وهو يحمل نتائج التحقيق الأولي الذي أجراه الجيش الإسرائيلي حول إسقاط طائرة "إيل – 20" الروسية.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن "الدفاعات الجوية السورية أسقطت الطائرة الروسية بعد أن غادرت طائرات السلاح الحربي الإسرائيلي المنطقة وعادت إلى قواعدها".

واعترفت إسرائيل بشن أكثر من 200 غارة جوية على مواقع عسكرية لنظام الأسد والمليشيات الإيرانية في سوريا، قُتل إثرها العشرات من العسكريين الإيرانيين، الذي ساهموا في نقل أسلحة لمليشيا حزب الله لبناني عبر سوريا أو عملوا في إنشاء قواعد عسكرية إيرانية هناك.

مقالات مقترحة
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة
صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا