"سكاي لاين" تندد بمحاولة اغتيال مراسل تلفزيون سوريا

تاريخ النشر: 08.01.2021 | 15:41 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

نددت مؤسسة "سكاي لاين" الدولية بمحاولة اغتيال مراسل تلفزيون سوريا "بهاء الحلبي"، في شمالي سوريا، مطالبة السلطات المختصة بملاحقة الجناة وتقديمهم للقضاء.

وقالت سكاي لاين ومقرها استوكهولم في بيان صحفي، إن محاولة اغتيال الحلبي تشكل جريمة جديدة تضاف لسلسلة انتهاكات بحق الصحفيين العاملين في سوريا والمستمرة منذ سنوات لإرهابهم وتقويض عملهم.

اقرأ أيضا: تحقيق بحادثة اغتيال بهاء الحلبي واجتماع لقاطني الباب.. ماذا بعد؟

وكان مراسل تلفزيون سوريا، بهاء الحلبي قد تعرض مساء الأربعاء الماضي لمحاولة اغتيال في مدينة الباب من قبل ملثمين أطلقوا النار عليه، أثناء خروجه من منزله، ما أسفر عن إصابته في صدره وكتفه وذراعه، وأكد الحلبي يوم أمس في تسجيل مصور أن وضعه الصحي مستقر، بعد أن خضع لعمل جراحي في مشفى الباب الكبير.

اقرأ أيضاً: ترهيب وتكميم.. إدانات واسعة لمحاولة اغتيال الصحافي بهاء الحلبي

وشهدت مدينة الباب الشهر الماضي اغتيال مراسل قناة TRT عربي الناشط الإعلامي "حسين خطيب" بعد أن استهدفه مسلّحون مجهولون بعدة رصاصات قبل أن يفروا.

وأكدت "سكاي لاين" أنه من واجب السلطات ضمان سلامة الصحفيين وإجراء تحقيق جاد لكشف الجناة المتورطين في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين وتوفير الحماية لهم.

اقرأ أيضا: خلال 2020.. مقتل 50 صحفياً غالبيتهم في دولٍ لا تشهد حروباً

وشددت على الحاجة إلى تدخل دولي لوضع آليات تكفل حماية الصحفيين العاملين في سوريا ضمن شروط صعبة وتهديدات تستهدف حياتهم بما يشكل تقويضا جسيما لحرية الصحافة والحق في الوصول إلى المعلومات المكفول دوليا.

يُذكر أن سوريا تقع في المرتبة 174 (من أصل 180 بلداً) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي نشرته منظمة مراسلون بلا حدود للعام الماضي.

 

مقالات مقترحة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021
واحدة منها أسبوعياً بسبب كورونا.. 25 حالة وفاة يومياً في دمشق