icon
التغطية الحية

سفير روسيا في إسرائيل يلتقي الرئيس الروحي للطائفة الدرزية لبحث الوضع في السويداء

2023.09.17 | 17:44 دمشق

لقاء السفير الروسي في إسرائيل أناتولي فيكتوروف، الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزيّة
لقاء السفير الروسي في إسرائيل أناتولي فيكتوروف، الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزيّة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • السفير الروسي في إسرائيل أناتولي فيكتوروف التقى بالشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية.
  • اللقاء تم لبحث الأوضاع في محافظة السويداء.
  • تم التأكيد على ضرورة سماع صوت المحتجين وتلبية مطالبهم من قبل النظام السوري.
  • الشيخ طلب فتح معبر بري للسويداء مع الأردن لإحياء الحركة الاقتصادية والتجارية.
  • تم مناقشة أوضاع الدروز في الشمال السوري وإدلب والاضطهادات التي يتعرضون لها هناك.

التقى السفير الروسي في إسرائيل أناتولي فيكتوروف، الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزيّة، لبحث الأوضاع في محافظة السويداء.

وجاء في الحساب الرسمي للشيخ موفق طريف على فيس بوك أن السفير الروسي في إسرائيل أناتولي فيكتوروف حضر مساء الخميس على رأس وفد رفيع من السفارة إلى دارة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحيّ للطائفة الدرزية ودار الحديث بينهم حول الأوضاع في السويداء إثر الاحتجاجات السلمية الّتي تشهدها المحافظة منذ نحو شهر.. 

وأشار الشيخ إلى أنّ أبناء السويداء "خرجوا إلى الشوارع بشكل سلمي للتعبير عن موقفهم تجاه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وهي مطالب أساسية وعادلة لمواطنين مخلصين قدموا كثيرا من أجل بلدهم ووطنهم".

وطالب الشيخُ السفير بنقل رسالة عبر الخارجية الروسية إلى النظام السوري بشأن ضرورة سماع صوت المحتجين وتلبية طلباتهم مذكراً بدور "الطائفة" البطولي في سوريا منذ قيام الثورة السورية الكبرى وخلال محطات تاريخية أخرى كثيرة.

وقال إن "الدروز" أثبتوا حرصهم وغيرتهم على "الدولة السورية" وموقفهم الثابت تجاه الحفاظ على أرض الوطن وأن الطائفة ترفض أي محاولة طعن أو مس في مصداقية الاحتجاجات الشعبية.

معبر حدودي للسويداء مع الأردن

ودار الحديث أيضا حول مطالبات بفتح معبر بري للسويداء مع المملكة الأردنية الهاشمية من أجل إحياء الحركة الاقتصادية والتجارية.

كما تناول الحديث بين السفير الروسي والشيخ موفق طريف أوضاع الدروز في الشمال السوري وفي إدلب، حيث أشار الشيخ إلى اضطهادات يتعرض لها أبناء الطائفة هناك.

بدوره، أشار السفير الروسي إلى "متانة وامتداد واستراتيجية علاقات روسيا مع الدروز"، واعداً بـ"العمل على تنفيذ مطالب أهل السويداء عبر رفع التوصيات للخارجية الروسية".