icon
التغطية الحية

سرقة 40 طن نحاس من شبكة كهرباء حمص منذ بداية 2021

2021.08.01 | 13:39 دمشق

khrba_hms.png
محولة كهربائية - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال صالح عمران مدير شركة كهرباء حمص، التابعة للنظام، إنّ عدداً كبيراً من البارات النحاسية بلغ وزنها نحو 40 طن، سرقت من داخل مراكز التحويل في النصف الأول من العام الحالي.

وأشار عمران في تصريحات نقلتها صحيفة تشرين التابعة للنظام إلى أن وزن البار يتراوح بين 10 و 15 كيلوغراماً وبوزن إجمالي بلغ 1 طن، وأن عدد الكابلات المسروقة بمقاطعها المختلفة بلغ مجموع أطوالها نحو 500 متر.
وأضاف أنّ ثمن الأمراس والبارات النحاسية المسروقة في محافظة حمص بحسب تسعيرة "الوزارة" هو مليارا ليرة، وقيمة الأضرار من جراء نقل الأمراس الجديدة وتركيبها وحركة العمال وغيرها بلغت نحو ثلاثة مليارات ليرة.

وتابع عمران أنّ عدد السرقات التي تعرضت لها الشبكة الكهربائية منذ بداية 2021 ونظم بحقها ضبوط شرطة بلغ نحو 300 سرقة، وبلغ عدد المسافات النحاسية نحو 600 مسافة وكل مسافة أربعة خطوط بمجموع أطوال كلي 90 ألف متر ووزن 40 طن نحاس.

وتعاني مناطق سيطرة النظام من واقع كهربائي سيئ جداً منذ أسابيع، حيث وصلت ساعات التقنين في عدة مدن إلى أكثر من 7 ساعات قطع مقابل ساعة واحدة فقط وصل، ما أثار سخط السكان وجعلهم يتذمرون، من دون أن يخرج أي توضيح رسمي مبرر من وزارة الكهرباء التابعة للنظام.