icon
التغطية الحية

سجناء مصابون بنقص المناعة المكتسبة (الإيدز) بين صفوف المرتزقة الروس

2022.11.01 | 13:53 دمشق

شعار مجموعة فاغنر الروسية - المصدر: الإنترنت
شعار مجموعة فاغنر الروسية - المصدر: الإنترنت
كييف بوست -ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

أطلقت فاغنر وهي شركة عسكرية خاصة تعمل لصالح روسيا، خطة موسعة لتجنيد سجناء روس يعانون من أمراض معدية خطيرة.

وقد استهدفت تلك الخطة بصورة أساسية السجناء المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة والتهاب الكبد من النوع سي وذلك بحسب ما نشرته صحيفة كييف بوست. وفي تقرير صدر في 25 تشرين الأول عن المديرية الرئيسية للاستخبارات لدى وزارة الدفاع الأوكرانية، تبين بأن هنالك أكثر من 100 سجين روسي يعاني من إصابة مؤكدة بمرض نقص المناعة والتهاب الكبد الوبائي قد تمت تعبئتهم ضمن مجموعة فاغنر الروسية.

وهؤلاء المقاتلون الآتون من مستعمرة الجنايات رقم 5 في ميتالوستروي، وهي ضاحية تابعة لسانت بطرسبرغ، قد تم تصنيفهم ضمن زمر ومجموعات بحسب إصابتهم، حيث يرتدي السجناء المصابون بمرض نقص المناعة سواراً أحمر اللون، في حين يرتدي المصابون بالتهاب الكبد سواراً أبيض.

وترفض الكوادر الطبية الروسية بشكل ممنهج تقديم الرعاية الطبية للجنود المصابين ممن يحملون فيروس نقص المناعة أو إلتهاب الكبد.

هذا وقد بينت كثير من التقارير الاستقصائية الموسعة بأن يفغيني بريغوزين يقوم بتمويل مجموعة فاغنر، ويعتبر هذا الشخص من الدائرة المقربة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ولقد شاركت تلك الشركة العسكرية الخاصة بشكل فاعل بحروب روسيا في كل من ليبيا وسوريا وغيرها من الدول الأفريقية.

كما تورط مرتزقة فاغنر في الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا، وشمل ذلك الغارات التي تعرضت لها بوتشا والهجمة الأخيرة التي استهدفت أسرى الحرب في مستعمرة الجنايات بأولينيفكا.

تحتل فاغنر أيضاً أراضي أوكرانية منذ عام 2014، كما كان لها الدور الحاسم في معارك المطار في لوهانسك وفي منطقة ديبالتسيفي بدونيتسك.

يذكر أن مقاتلين روسيين مصابين بمرض نقص المناعة والتهاب الكبد قد وقعوا في الأسر لدى أوكرانيا ما أكد صحة المعلومة حول خطة التجنيد الموسعة التي تنتهجها شركة فاغنر العسكرية الخاصة.

 

المصدر: كييف بوست