icon
التغطية الحية

ستغير طريقة استخدامك للهاتف.. مزايا ثورية في نظام "أندرويد 15"

2024.05.21 | 16:59 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2024 | 16:59 دمشق

ستغير طريقة استخدامك للهاتف.. مزايا ثورية قادمة إلى نظام "أندرويد 15"
ستغير طريقة استخدامك للهاتف.. مزايا ثورية قادمة إلى نظام "أندرويد 15"
تلفزيون سوريا - البوابة العربية للأخبار التقنية
+A
حجم الخط
-A

كشفت شركة غوغل الأسبوع الماضي خلال فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين (Google I/O 2024) عن مجموعة من المزايا الجديدة التي تستند بعملها إلى الذكاء الاصطناعي في هواتف أندرويد، خلال المدة المقبلة، وأبرزها: تحديث ميزة (Circle to Search) لتشمل حلّ المسائل الرياضية والمعادلات المُعقدة بمجرد رسم دائرة حولها في شاشة الهاتف.

وكشفت غوغل خلال فعاليات المؤتمر عن الإصدار التجريبي الثاني من نظام التشغيل "أندرويد 15"، الذي تضمن مزايا جديدة تركز في تعزيز حماية الهاتف والبيانات.

مزايا جديدة في نظام "أندرويد 15" ستغير طريقة استخدامك للهاتف:

  • 1- ميزة المساحة الخاصة (Private Space):

كشفت شركة غوغل عن مزية جديدة في نظام "أندرويد 15"، تُسمى "المساحة الخاصة (Private Space)"، تتيح للمستخدمين إنشاء مساحة منفصلة ووضع التطبيقات التي تحتوي على بيانات ومعلومات مهمة وحساسة فيها، ولا يمكن الوصول إلى التطبيقات الموجودة داخل المساحة الخاصة إلا بعد استخدام المصادقة البيومترية مثل: بصمة الإصبع أو تعّرف الوجه أو إدخال رمز المرور.

وستكون أيقونات التطبيقات الموجودة في المساحة الخاصة متاحة في مجلد منفصل، ولا يمكن فتحه إلا بعد تأكيد هوية المستخدم. ولتعزيز الخصوصية تُخفى هذه المزية أيضاً إشعارات التطبيقات الموجودة فيها والملفات التابعة لها.

  • 2- ميزة قفل كشف السرقة:

أضافت غوغل أيضاً ميزة جديدة في نظام "أندرويد 15"، تُسمى "قفل كشف السرقة (Theft Detection Lock)، وهي تستند في عملها إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي المبتكرة والميزات الأمنية المتقدمة من غوغل لتعزيز حماية هاتفك من السرقة.

إذ تتيح هذه الميزة الجديدة لهاتفك الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد اكتشاف محاولات السرقة تلقائياً من خلال تعرف الحركات غير العادية، فعندما يتحسس هاتفك حركة مشبوهة، مثل: سحب هاتفك من يدك ثم الركض بعيداً، أو الركض بالدراجة أو القيادة بالسيارة، ستُقفل الشاشة فوراً لمنع الوصول إلى البيانات.

وسيُنشط القفل تلقائياً عند رصد أي نشاط مشبوه آخر، مثل: محاولات فصل الهاتف أو تسجيلات الدخول الفاشلة المتكررة.

وقد أعلنت غوغل أن هذه الميزة لن تقتصر على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد 15 فقط، بل ستصل في وقت لاحق من هذا العام إلى جميع الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد 10 أو أي إصدار أحدث.

بالإضافة إلى ذلك؛ كشفت غوغل عن مزية حماية حصرية للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد 15، وهي مزية حماية إعادة ضبط المصنع، التي تمنع اللصوص من إعادة ضبط هاتفك المسروق وإعداده مرة أخرى دون بيانات حساب غوغل الخاص بك.

وتضمن هذه المزية أن هاتفك يصبح عديم الفائدة لأي شخص ليس لديه معلومات تسجيل دخول حسابك، مما يجعل سرقته بلا فائدة.

  • 3- مكالمات هاتفية أكثر أماناً:

تقدم غوغل في نظام أندرويد 15 عدد من المزايا الجديدة التي تعمل على تعزيز أمان مكالماتك الهاتفية وحماية بياناتك من التجسس. إذ يُساعد النظام في مكافحة مرسلي الرسائل غير المرغوب فيها، الذين يستخدمون تقنيات متطورة مثل: أجهزة محاكاة مواقع الشبكات الخلوية والرسائل النصية الاحتيالية لخداع المستخدمين.

ويُنبهك النظام عندما يكون اتصال شبكة الهاتف الخلوي غير مشفر، مما يشير إلى وجود إمكانية لاعتراض البيانات، وتُساعد هذه الميزة في حماية المستخدمين من هجمات التنصت والاحتيال التي تستهدف سرقة المعلومات الحساسة.

بالإضافة إلى ذلك؛ تقدم ميزة (شفافية الكشف عن المعرف) معلومات إضافية للمستخدمين حول كيفية استخدام هواتفهم، وتساعد المستخدمين المعرضين للخطر، مثل الصحفيين، في معرفة وجود أي تنصت على مكالماتهم سواء من خلال محطة قاعدة خلوية مزيفة أو أداة مراقبة. ومن ثم تُتيح هذه المعرفة للمستخدمين اتخاذ خطوات لحماية خصوصيتهم وتعزيز أمان بياناتهم.

  • 4- الواقع المعزز في خرائط غوغل:

ستتمكن خرائط غوغل قريباً من عرض محتوى الواقع المعزز في هاتفك، مما سيساعدك على معرفة المزيد عن الأماكن التي تزورها.

تُعدّ هذه الميزة في مراحلها المبكرة، لكن غوغل تُخطط لإطلاق تجارب واقعية معززة مخصصة لأماكن في سنغافورة وباريس في البداية. وتمثل هذه المزية امتداداً لمنصة الواقع المعزز (XR) التي تبنيها غوغل بالتعاون مع شركة كوالكوم لنظام أندرويد، مما يشير إلى تطور مستمر لاستخدام الواقع المعزز في خرائط غوغل بمرور الوقت.

  • 5- التكامل مع أجهزة التتبع الخارجية في "Find My Device":

تعمل غوغل على تطوير خدمة العثور على الهواتف المفقودة (Find My Device) لتتيح لك تتبع أجهزة التتبع من شركات مثل: Chipolo و Pebblebee. وهذا يعني أنه سيكون بإمكانك العثور على هاتفك، وسماعات الأذن، وحقيبة الظهر، وغيرها من الأجهزة من خلال تطبيق واحد، وذلك على غرار شبكة (Find My) التي تقدمها آبل في أجهزتها.

  • 6- تحسين تجربة الاستخدام في الشاشات الكبيرة:

يسهل نظام التشغيل أندرويد 15 على المطورين تكييف تطبيقاتهم مع الشاشات الكبيرة الموجودة في الأجهزة اللوحية والهواتف القابلة للطي، وذلك بفضل مكتبات التخطيط التكيفي الجديدة المستندة في عملها إلى الذكاء الاصطناعي التي وفرتها غوغل لهم.

وتقول غوغل إن المكتبات الجديدة تسهل على المطورين تكييف واجهة المستخدم في تطبيقاتهم بسلاسة مع مختلف أحجام النوافذ، والشاشات، واتجاهات العرض، كما توفر واجهة التطبيقات البرمجية (API) عناصر قابلة للتكيف تسمح بتغيير عناصر واجهة المستخدم تلقائياً لتناسب حجم الشاشة، بدلاً من مجرد تمديدها أو تقليصها.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل غوغل على تحسين تجربة استخدام القلم الإلكتروني في أجهزة أندرويد المختلفة، إذ قدمت أدوات جديدة للمطورين تساعد في خفض زمن التأخير وتحسين تجربة الكتابة باستخدام القلم.

ووفرت غوغل أدوات جديدة للمطورين تساعدهم في جعل استخدام لوحة المفاتيح والماوس أكثر سهولة وفعالية في تطبيقات الطرف الثالث. وتُضمن هذه التغييرات تكييف الألعاب بنحو أفضل مع مختلف أحجام الشاشات، بما يشمل: الهواتف القابلة للطي.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية