"سبيس أكس" تعلن عن أول رحلة فضاء للعامة

تاريخ النشر: 02.02.2021 | 13:55 دمشق

آخر تحديث: 02.02.2021 | 14:40 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت شركة "سبيس أكس" الأميركية عن أول رحلة فضاء للعامة، تحت اسم "إنسبيريشن 4"، بتمويل من رجل أعمال يدعى جاريد إيزاكمان.

ووفقاً لموقع "سي إن إن بيزنس"، فإن "إيزاكمان"، وهو صاحب شركة ناشئة "لمعالجة المدفوعات"، سيقوم بتمويل الرحلة إلى الفضاء، إذ من المتوقع أن تكلّفه ملايين الدولارات.

وستتم الرحلة عبر كبسولة "سبيس أكس كرو دراغون"، وهي تعدّ أول رحلة على الإطلاق مأهولة بالكامل من قبل أشخاص ليسوا رواد فضاء.

وأضاف المصدر أن "إيزاكمان" سيقود الرحلة التي ستستمر لعدة أيام، والتي من المقرر إجراؤها أواخر العام الجاري.

وحجز إيزاكمان ثلاثة مقاعد على متن الكبسولة، أحدها سيتم التبرع به لـ "سفير" مستشفى "سانت جود لبحوث الأطفال"، وآخر لشخص من العامة قد يحصل على فرصة للانضمام إلى الرحلة.

اقرأ أيضاً: انفجار صاروخ ستارشيب التابع لسبيس إكس لدى هبوطه |فيديو

وأكد إيزاكمان أنه تم بالفعل اختيار سفير "سانت جود"، ولم يكشف عن أي تفاصيل عن هويته، وقد تكون امرأة أو عامل رعاية صحية ممن يساعدون الأطفال في التغلب على السرطان.

والمقعد الثالث خصص لمن يفوز بمسابقة تنظمها شركة "شيفت فور شوب" التابعة لـ "إيزاكمان"، وهي تنحصر بزبائن الشركة فقط، وسيتعين على المتنافسين المشاركة عبر إنشاء متجر إلكتروني من خلال الشركة، وتغريد مقطع فيديو عن "قصة ريادة الأعمال" الخاصة بهم.

ومن المفترض أن يكون هناك لجنة خاصة مهمتها مراجعة المشاركات لاختيار الفائز بالمسابقة، وفقاً للشركة.

وليس واضحاً متى سيتم اختيار الفائزين، إلا أن "إيزاكمان" قال إن أعضاء الطاقم يمكنهم جميعاً بدء التدريب في غضون 30 يوماً.

وقال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس أكس الذي أعرب سابقا عن رغبته في الانضمام إلى رحلة فضائية، إنه لن يكون في إنسبيريشن 4، مؤكداً أنه سيكون في رحلة ذات يوم "لكن ليس هذه".

وقال إيزاكمان إن رحلة إنسبيريشن 4 "تحقق حلم حياته، وخطوة نحو المستقبل، ونوع من المغامرة لاستكشاف النجوم".

وأشار إيزاكمان إلى إنه يريد أن تمثل الرحلة "لحظة تاريخية لإلهام البشرية والمساعدة في معالجة سرطان الأطفال"، وتعهد بالتبرع بمبلغ 100 مليون دولار للمستشفى كجزء من حملة لجمع 200 مليون دولار إضافية للأبحاث.