icon
التغطية الحية

زيلينسكي: لا يمكن القطع باستخدام روسيا أسلحة كيماوية

2022.04.13 | 08:18 دمشق

zylynsky.jpg
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأربعاء إنه من غير الممكن التوصل إلى استنتاجات مؤكدة مئة بالمئة بشأن ما إذا كانت القوات الروسية استخدمت أسلحة كيماوية في ماريوبول، مشيرا إلى أنه لا يتسنى إجراء تحقيق مناسب في المدينة المحاصرة.

وفي خطاب ألقاه في الساعات الأولى من الصباح، قال زيلينسكي إن ما وصفها بالتهديدات المتكررة من البعض في روسيا باستخدام أسلحة كيماوية تعني أن الغرب بحاجة إلى التحرك الآن للحيلولة دون نشر مثل هذه الأسلحة، ولم يتطرق لتفاصيل إضافية.

ويوم أمس الثلاثاء، اقترح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مبادلة السياسي البارز الموالي لروسيا فيكتور ميدفيدتشوك بأسرى حرب تحتجزهم القوات الروسية.

وقال في خطاب "من المهم أن تدرس قوات الأمن وقوات الجيش لدينا مثل هذا الاحتمال"، وأعلنت أجهزة الأمن الأوكرانية في وقت سابق اليوم القبض على ميدفيدتشوك، أقرب حلفاء الرئيس فلاديمير بوتين وأكثرهم نفوذا في أوكرانيا.

وبداية الشهر الجاري أعلن مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش أنه عُثر على عشرات المدنيين القتلى في شوارع ضواحي إيربين وبوتشا وهوستوميل في العاصمة الأوكرانية كييف، وذلك بعد انسحاب القوات الروسية منها، ووصف المشهد بـ"فيلم رعب".