زيادة جديدة على أسعار "السجائر" في تركيا.. تعرف إليها

زيادة جديدة على أسعار "السجائر" في تركيا.. تعرف إليها

1
صورة تعبيرية (الأناضول)

تاريخ النشر: 04.07.2022 | 16:24 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت شركتا "فيليب موريس" و"Bat" المصنعتان للسجائر، رفع أسعار منتجاتهما في تركيا بمقدار  ليرتين تركيتين للعبوة الواحدة.

وتعدّ هذه الزيادة هي الرابعة منذ بداية العام حيث سبق أن شهدت أسعار السجائر ارتفاعات خلال أشهر كانون الثاني وآذار وأيار لترتفع أسعار السجائر بمقدار 10 ليرات تركية منذ بداية العام.

ووفقاً للتسعيرة الجديد أصبح أرخص نوع من السجائر في تركيا تنتجه الشركتين 27.50 ليرة والأغلى 31.50 ليرة تركية.

 

أسعار السجائر في تركيا تموز 2022

 

وتتخذ تركيا إجراءات لمحاربة التدخين، منها رفع أسعار السجائر، حيث رفعتها في العام 2019 بنسبة تتراوح بين 15 و20 في المئة، بالإضافة إلى توحيد شكل علب السجائر، حيث فرضت وضع صور وعبارات توضح مخاطر التدخين، وإزالة العلامات التجارية عن علب السجائر القديمة وتوحيد لونها بالأسود.

العجز التجاري التركي يقفز إلى 184 في المئة

نقلت وكالة رويترز عن وزارة التجارة التركية قولها، إن "العجز التجاري في تركيا قفز إلى 184.3 في المئة على أساس سنوي في حزيران إلى 8.16 مليارات دولار مع استمرار زيادة تكاليف استيراد الطاقة بما يساهم في اتساع العجز".

وأضافت في بيانها أن "الصادرات التركية زادت 18.5 في المئة إلى 23.40 مليار دولار في حزيران في حين قفزت الواردات 39.6 في المئة إلى 31.56 مليار دولار.

وسجل العجز التجاري في النصف الأول من هذا العام وفقاً لوكالة رويترز، 51.37 مليار دولار بزيادة 142.5 في المئة على أساس سنوي.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى زيادة أسعار السلع الأولية العالمية، مما يعرض للخطر برنامج أنقرة الاقتصادي الجديد الذي يهدف لمعالجة التضخم المرتفع بفائض في ميزان المعاملات الجارية.

رفع الحد الأدنى للأجور في تركيا

ويوم الجمعة الماضية أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رفع الحد الأدنى للأجور إلى 5500 ليرة تركية بعد أن كان 4250 ليرة.

وقال أردوغان في تصريحات أدلى بها من قصر دولمة بهتشة في إسطنبول، بحضور مسؤولين حكوميين ونقابيين، إن الحد الأدنى للأجور في تركيا لبقية العام 2022 سيكون بمعدل 30 في المئة، أي 5500 ليرة تركية، مضيفاً أن القرار سيكون ساري المفعول اعتباراً من شهر تموز الجاري.

وفي خطابه، أوضح أردوغان أنه "تم الوفاء بالوعد بعدم سحق العمال في مواجهة التضخم، كما أن أصحاب العمل لم يقعوا ضحية له"، وفق ما نقلت صحيفة "حريات" التركية.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار