icon
التغطية الحية

زوجة سليم صبري ووالدة يارا.. وفاة الفنانة السورية ثناء دبسي

2024.02.21 | 06:00 دمشق

آخر تحديث: 22.02.2024 | 10:06 دمشق

ثناء دبسي
بدأت ثناء دبسي مشوارها الفني أواسط الخمسينيات في حلب وشاركت في تأسيس المسرح القومي - وسائل التواصل
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • وفاة الفنانة السورية ثناء دبسي في دمشق عن عمر يناهز 83 عاماً بعد صراع مع المرض.
  • بدأت ثناء دبسي مشوارها الفني في حلب وانضمت إلى فرقة مسرح الشعب.
  • انضمت إلى نقابة الفنانين السوريين في عام 1968 وقدمت العديد من الأعمال المسرحية.
  • اشتهرت في الدراما السورية وشاركت في العديد من الأفلام والأعمال التلفزيونية.

توفيت في العاصمة دمشق الفنانة السورية ثناء دبسي، عن عمر يناهز الـ83 عاماً، في المستشفى بعد صراع مع المرض.

ونعى فرع دمشق لـ "نقابة الفنانين" الفنانة ثناء دبسي عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى أنه سيعلن عن موعد التشييع والدفن والتعزية في وقت لاحق.

وتقيم الفنانة ثناء دبسي مع زوجها الفنان سليم صبري في دمشق، فيما تعيش ابنتهما الفنانة يارا صبري خارج سوريا منذ سنوات.

وقبل شهور، نشر الفنان السوري فراس إبراهيم مقطع فيديو صوره في منزل الفنانة ثناء دبسي وزوجها سليم صبري في دمشق.

من هي ثناء دبسي؟

بدأت ثناء دبسي مشوارها الفني مع أختها ثراء أواسط الخمسينيات من القرن الماضي، في مدينتها حلب، حيث شاركت في عروض فرقة مسرح الشعب في دار الكتب الوطنية بحلب.

كانت ثناء من أوائل الفنّانين المساهمين في تأسيس المسرح القومي حينما تركت دراستها الثانوية وانتقلت إلى دمشق مع أختها للمشاركة في هذه الفرقة، وانضمت إلى نقابة الفنانين السوريين في العام 1968.

خلال فترة الستينيات، قدمت ثناء دبسي أعمالا مسرحية متعددة، منها: "شيترا 1961، أبطال بلدنا 1961، الأشباح 1962، مروحة الليدي وندرسير 1962، رجل القدر 1962، مدرسة الفضائح 1963، لو رآنا الناس معاً 1964، هواية الحيوانات الزجاجية 1964، الشرك 1965، عرس الدم 1966"، وغيرها.

كما اشتهرت ثناء دبسي في الدراما السورية، وقدمت أعمالاً متعددة، منها "أولاد القيمرية، الشمس تشرق من جديد، سيرة آل الجلالي، البيت القديم، القناع، غزلان في غابة الذئاب، قوس قزح، الميراث، وراء الشمس"، وغيرها.

وفي السينما، شاركت الفنانة الراحلة في أفلام: "المخدوعون 1972، اللجاة 1995، قيامة مدينة 1995، حدوتة مطر 2006، شوية وقت 2008".

الفنانة يارا صبري

وتعتبر الفنانة يارا صبري من أبرز الممثلين السوريين المعارضين للنظام السوري، وكانت من الموقعين على بيان فك الحصار الذي فرضه النظام على مدينة درعا بداية الثورة السورية عام 2011.

وتنشط صبري، المقيمة في مدينة مونتريال بكندا، من خلال صفحتها على فيس بوك، بنشر صور معتقلين ومعلومات شخصية عن المعتقل، كمدينته ومكان وتاريخ الاعتقال، مطلقة المناشدات للمتابعين لإرسال المعلومات عن مكان المعتقل ومصيره عبر التعليقات على المنشور.

كما خصصت صفحة على فيس بوك بعنوان "بدنا ياهون.. بدنا الكل"، لمتابعة أخبار المعتقلين السوريين في سجون النظام، ونشر أي معلومات تتعلق بالمختفين قسرياً في المعتقلات ومراكز التوقيف بسوريا.