icon
التغطية الحية

زلزال سوريا.. عمليات البحث عن ناجين مستمرة والعالم يدير ظهره للشمال المنكوب

2023.02.09 | 01:36 دمشق

عمليات البحث عن ناجين مستمرة لليوم الرابع على التوالي (الخوذ البيضاء)
عمليات البحث عن ناجين مستمرة لليوم الرابع على التوالي (الخوذ البيضاء)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

لليوم الرابع على التوالي، تستمر فرق الإنقاذ في سوريا بعمليات البحث عن الناجين بعد الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا وخلّف عشرات آلاف الضحايا وآلاف المنازل المهدمة.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 1970 حالة وفاة وأكثر من 2950 مصاباً، والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

جاء ذلك في حصيلة جديدة غير نهائية نشرها فريق الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا ومدن الجنوب التركي فجر الإثنين.

وأكد الدفاع المدني أن فرق الإنقاذ التابعة له تواصل عمليات البحث والإنقاذ، وسط ظروف صعبة جداً بعد مرور نحو 83 ساعة على الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة.

كما ارتفع عدد الأبنية المنهارة كلياً إلى 418 بناء، والمنهارة جزئياً لأكثر من 1300، بالإضافة إلى آلاف المباني التي تصدعت في شمال غربي سوريا.

من جهتها، أعلنت "وزارة الصحة" في دمشق عن ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 1347 وفاة و2295 إصابة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس، مشيرةً إلى أنّها حصيلة غير نهائية.

وقالت الوزارة إنّ عدد ضحايا الزلزال مرشّح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العائلات العالقة تحت الأنقاض، مع نقص المعدات والآليات الثقيلة اللازمة لرفعها، مشيرة إلى أن 210 مبان تدمّرت بشكل كامل، وأكثر من 520 مبنى تصدّع بشكل جزئي، إضافةً إلى تصدّع آلاف المباني والمنازل.

الشمال السوري محروم من المساعدات

ورغم مرور أيام على الكارثة، ينتظر الشمال السوري وصول قافلات المساعدات من معبر باب الهوى الذي نفت إدارته دخول أي مساعدات إلى شمال غربي سوريا، منذ كارثة الزلزال المدمّر الذي ضرب المنطقة، فجر الإثنين الفائت.

وعود بافتتاح معابر لدخول المساعدات من تركيا

ومساء الأربعاء، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن العمل جار على فتح معبرين حدوديين مع سوريا للمساعدات الإنسانية بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا.

وفي حديثه للصحفيين، أوضح جاويش أوغلو أن الباب مفتوح للمساعدات الإنسانية من الطريق المؤدي إلى معبر "باب الهوى" الحدودي من أجل الأضرار التي لحقت بالجانب السوري في إطار تفويض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وهناك صعوبات فيما يتعلق بالجهود المبذولة بعد الزلزال، وفقاً لوكالة رويترز.

وأضاف أن "هناك بعض الصعوبات فيما يتعلق بمساعدة تركيا والمجتمع الدولي (للوصول إلى سوريا). ولهذا السبب، تُبذل جهود لفتح معبرين حدوديين إضافيين".

09.02.2023 | 23:35
أميركا تعلن عن مساعدات بقيمة 85 مليون دولار لمتضرري الزلزال

أعلنت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، مساء اليوم الخميس، أنها ستقدم مساعدات إنسانية عاجلة لتركيا وسوريا بقيمة 85 مليون دولار، في أعقاب الهزات الأرضية المدمرة التي ضربت المنطقة هذا الأسبوع.

وقالت الوكالة في بيان، إنها ستقدم "إمدادات طارئة من الأغذية والمأوى للاجئين والنازحين حديثاً وإمدادات شتوية لمساعدة العائلات على مواجهة البرد، وخدمات الرعاية الصحية الضرورية لتوفير الدعم في مواجهة الصدمات، ومياه الشرب الآمنة للوقاية من الأمراض، ومساعدات خاصة بالنظافة والصرف الصحي للحفاظ على سلامة الناس وصحتهم".

وأشارت إلى أن هذا التمويل يدعم شركاءنا لتقديم المساعدات لملايين الأشخاص في تركيا وسوريا، مؤكدة مواصلة الاستجابة لأسوأ زلزال يضرب المنطقة منذ ما يقارب قرنًا.

وشددت على أن الولايات المتحدة ما تزال ملتزمة بدعم الحكومة التركية وتقديم المساعدة المنقذة للحياة إلى الشعب السوري.

09.02.2023 | 21:13
بريطانيا تتعهد بتمويل إضافي للخوذ البيضاء

قالت بريطانيا، اليوم الخميس، إنها بصدد التعهد بتمويلات إضافية، تبلغ ثلاثة ملايين جنيه إسترليني (3.65 مليون دولار) على الأقل، لدعم عمليات البحث والإنقاذ ومساعدات الطوارئ في سوريا عقب الزلزالين اللذين ضربا المنطقة.

وأضافت بريطانيا في بيان: "في ضوء قوة الزلزالين وصعوبة الوصول إلى المناطق المتضررة في شمال غربي سوريا فإن المملكة المتحدة ستزود منظمة (الدفاع المدني السوري) الخوذ البيضاء بتمويل إضافي لدعم عملياتها الرئيسية للبحث والإنقاذ".

09.02.2023 | 19:41
كادر طبي قطري يتجه إلى شمال سوريا للمشاركة في عمليات الإنقاذ

توجه فريق طبي من قطر إلى الشمال السوري للمشاركة في عمليات الإغاثة والإنقاذ إثر الزلازل التي ضربت سوريا وتركيا.

وقالت مصادر خاصة لـ"تلفزيون سوريا" إن فريقاً طبياً من الهلال الأحمر القطري سيدخل إلى الشمال السوري يوم الغد الجمعة.

وكان الهلال الأحمر القطري أرسلت شحنة مساعدات إغاثية عاجلة إلى الشمال السوري مكونة من 5 شاحنات محملة 35 طن من المواد العاجلة، بتمويل من صندوق قطر للتنمية والتي جرى نقلها عبر القوات الجوية الأميرية القطرية.   

09.02.2023 | 19:27
سيناتور أميركي: الدعوات إلى تخفيف العقوبات تهدف فقط لتجنب مساءلة النظام السوري

قال السناتور الجمهوري، والعضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية في كونغرس الأميركي، جيم ريش، إن الدعوات إلى تخفيف العقوبات تهدف فقط لتجنب مساءلة النظام السوري.

وأضاف لتلفزيون سوريا إن رئيس النظام السوري بشار الأسد هو السبب الوحيد الذي يجعل المساعدة لا تصل لمن يستحقها.

وأكد أن إيصال المساعدات إلى السكان الذين دمرهم بشار الأسد بالفعل أمر بالغ الأهمية.

09.02.2023 | 19:07
وصول فريق إنقاذ إسباني إلى شمالي سوريا

أفادت مصادر خاصة لتلفزيون سوريا بأن فريق إنقاذ إسباني وصل إلى شمالي سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وقالت المصادر إن الفريق متخصص في الكشف عن الأحياء العالقين تحت الأنقاض، وتوجه الفريق نحو إدلب للمساعدة في جهود الإنقاذ المتواصلة.

09.02.2023 | 18:58
مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة سيزور سوريا لتقييم الاحتياجات

قال الأمين العام للأمم المتحد،ة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، إن مسؤول المساعدات بالمنظمة مارتن جريفيث سيزور غازي عنتاب في تركيا، وحلب ودمشق في سوريا، مطلع الأسبوع المقبل، لتقييم الاحتياجات والاطلاع على أفضل سبل تعزيز الدعم من جانب الأمم المتحدة.

ودعا غوتيريش أيضاً لوصول المزيد من المساعدات إلى شمال غربي سوريا.

وأضاف غوتيريش للصحفيين في نيويورك: "الطرق مدمرة والناس يموتون. حان الوقت لاستكشاف جميع السبل الممكنة لتوصيل المساعدات والأفراد إلى جميع المناطق المتضررة. يجب أن نضع الناس أولا".

09.02.2023 | 18:43
"وزارة الصحة" في دمشق تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال

أعلنت "وزارة الصحة" في دمشق عن ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 1347 حالة وفاة و2295 إصابة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس، مشيرةً إلى أنّها حصيلة غير نهائية.

09.02.2023 | 18:38
ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 1970 حالة وفاة وأكثر من 2950 مصاباً، مع استمرار عمليات البحث والإنقاذ وسط ظروف صعبة جداً بعد مرور أكثر من 83 ساعة على الزلزال، والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

جاء ذلك في حصيلة جديدة غير نهائية نشرها فريق الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا ومدن الجنوب التركي فجر الإثنين الفائت.

09.02.2023 | 17:32
بريطانيا: الأوضاع في سوريا بعد الزلزال أصعب بكثير من تركيا

قال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، إن بلاده ستواصل العمل مع الأمم المتحدة وغيرها لدعم تركيا وسوريا في أعقاب الهزات الأرضية التي وقعت هناك، واصفاً الوضع في سوريا بأنه "أصعب بكثير".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك في روما، اليوم الخميس، أن بريطانيا "ستواصل العمل مع السلطات التركية لمعرفة احتياجاتهم الأخرى، كما ستواصل التنسيق من خلال الأمم المتحدة ومنظمة الخوذ البيضاء المدنية (الدفاع المدني السوري) شمالي سوريا".

وتابع: "بالطبع الوضع في سوريا، ولأسباب واضحة، أصعب بكثير وأشد تعقيداً، لكن بغض النظر عن أي شيء هناك أرواح يجب إنقاذها".

09.02.2023 | 16:39
وصول طائرتين سعوديتن لإغاثة متضرري الزلزال في تركيا وسوريا

أعلنت السعودية، اليوم الخميس، وصول طائرتي إغاثة وإنقاذ إلى مطار أضنة التركي، لدعم متضرري الزلزال في تركيا وسوريا.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بوصول طائرتي إغاثة وإنقاذ إلى مطار أضنة الخميس، ضمن الجسر الجوي السعودي الذي يسيره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وأوضحت أن الطائرة الأولى وصلت فجر الخميس، وتقل "فرق الإسعاف والإنقاذ المتخصصة من عدة وزارات وجهات سعودية وفرق تطوعية للمشاركة في مساعدة المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا".

ولفتت إلى أن الطائرة الثانية وصلت وعلى "متنها 98 طناً من المواد الإغاثية تشتمل على سلال غذائية وخيام وحقائب إيوائية وبطانيات وبسط بالإضافة إلى المواد الطبية".

والثلاثاء، وجه الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، المركز بتسيير جسر جوي وتنظيم حملة شعبية عبر منصة "ساهم" (حكومية)، لدعم تركيا وسوريا بمواجهة الزلزال الذي ضربهما.

09.02.2023 | 15:50
مساعدات الشمال السوري خالية من معدات البحث والإنقاذ

الدفاع المدني السوري: 

  • نشعر بخيبة أمل كبيرة بسبب عدم حصولنا على معدات لانتشال من هم تحت الأنقاض في شمال غربي سوريا.
  • المساعدات لا تضم معدات خاصة لفرق البحث والإنقاذ وانتشال العالقين من تحت الأنقاض
  • المساعدات الأممية التي دخلت شمال غربي سوريا دورية وتوقفت خلال الأيام الأولى من الزلزال والآن تم استئنافها.
09.02.2023 | 15:27
فرنسا: المساعدات لسوريا ستكون عبر المنظمات غير الحكومية
  • فرنسا: المساعدات المقدمة لـسوريا ستكون عبر المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة.
  • الاتحاد الأوروبي: ننسق لتوجيه المساعدة الطارئة إلى الشعب السوري في أقرب وقت.
  • مركز الملك سلمان للإغاثة: تبرعات السعوديين والمقيمين لمتضرري الزلزال في تركيا وسوريا تجاوزت 100 مليون ريال.
09.02.2023 | 14:50
تأجيل الامتحانات في الجامعات السورية

أعلنت "وزارة التعليم العالي" في حكومة النظام السوري تعليق الدوام والامتحانات في الكليّات والمعاهد ضمن التعليم النظامي والتعليم المفتوح في الجامعات السورية، وذلك لغاية الـ17 من شباط الجاري. 

09.02.2023 | 14:41
ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا
  • الدفاع المدني السوري: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 1930 حالة وفاة وأكثر من 2950 مصاب.
  • سقوط مبنى سكني جديد في منطقة جنديرس المنكوبة بريف حلب.

09.02.2023 | 12:50
بيدرسن: السوريون المتضررون من الزلزال بحاجة للمزيد من كل شيء

رويترز: قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا غير بيدرسن اليوم الخميس إن السوريين المتضررين من الزلزال المدمر في بلادهم وتركيا يوم الإثنين يحتاجون إلى "المزيد من كل شيء بلا استثناء" فيما يتعلق بالمساعدات.

وأضاف في إفادة صحفية في جنيف أن الأمم المتحدة تلقت تأكيدا بأن أولى المساعدات ستعبر من تركيا إلى سوريا اليوم الخميس داعياً إلى تأكيدات بأنه لن تكون هناك أي عراقيل سياسية أمام إيصال المساعدات إلى حيث تشتد الحاجة إليها.

09.02.2023 | 11:49
فريق إغاثة فلسطيني إلى سوريا وتركيا
  • الأناضول: فريق إغاثي فلسطيني يغادر الأراضي الفلسطينية متوجهاً إلى سوريا وتركيا لمساعدة متضرري الزلزال.
  • الأناضول: وزير الخارجية الفلسطيني أثناء توديع الفريق الإغاثي: "مستعدون لتسخير كافة الإمكانيات من أجل تقديم يد العون للأشقاء في تركيا وسوريا".
09.02.2023 | 10:07
أول قافلة مساعدات في طريقها إلى شمال غربي سوريا
  • رويترز: أول قافلة مساعدات في طريقها إلى الحدود التركية وستدخل شمال غربي سوريا اليوم.
  • رويترز: المساعدات التي ستدخل إلى شمال غربي سوريا عبر الحدود مع تركيا تضم إسعافات أولية.
  • الحكومة المؤقتة تؤكد جاهزية جميع المعابر مع تركيا بما فيها معبرا السلامة والراعي لاستقبال المساعدات الإنسانية.

 

09.02.2023 | 09:08
ارتفاع حصيلة وفيات الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 1900 شخص

أفادت مديرية الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) بارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 1900 حالة وفاة، وأكثر من 2950 إصابة.

وأضافت المديرية في بيان لها أن عدد الأبنية المنهارة بشكل كلي ارتفع إلى 418 بناء، والمنهارة جزئياً لأكثر من 1300.

وأشارت إلى أن العدد مرشح للارتفاع بشكل كبير، بعد مرور 75 ساعة على الزلزال، بسبب وجود مئات العائلات تحت أنقاض الأبنية والمنازل المدمرة.

09.02.2023 | 09:00
بايدن: زلزال تركيا وسوريا من أسوأ زلازل المنطقة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن مساء أمس الأربعاء إن الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا "أحد أسوأ الزلازل في المنطقة منذ أكثر من قرن".

وأضاف في كلمة له بولاية ويسكونسن تطرق فيها إلى الزلزال المدمر، أن "أفكار وصلوات الشعب الأميركي مع المتضررين من الزلزال" في تركيا وسوريا.

وتابع بايدن: "هذا أحد أسوأ الزلازل في المنطقة منذ أكثر من 100 عام"، مشيراً إلى أنه تحدث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان عقب الزلزال مباشرة، وأعرب عن دعم واشنطن الكامل لأنقرة.

وختم كلمته بالقول: "نحن ثابتون في التزامنا بدعم شعبي تركيا وسوريا وقت الحاجة".

09.02.2023 | 08:26
ارتفاع حصيلة وفيات الزلزال في تركيا إلى 12391 شخصاً

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، ارتفاع حصيلة وفيات الزلزال إلى 12 ألفا و391 حتى الساعة 03:00 بتوقيت غرينتش (06.00 بتوقيت أنقرة) من فجر اليوم الخميس، مشيرة إلى أن عدد المصابين ارتفع إلى 62 ألفا و914.

ولفتت "آفاد" في بيان لها نقلته وكالة الأناضول، إلى أن 1052 هزة ارتدادية وقعت عقب الزلزالين اللذين ضربا كهرمان مرعش فجر يوم الـ6 من شباط الجاري.

وأشارت إلى أن عدد المشاركين في عمليات البحث والإنقاذ من تركيا والخارج بلغ 22 ألفا و277، وأن إجمالي عدد العاملين في المنطقة من مختلف المؤسسات التركية بلغ 110 آلاف و571.

وذكرت أنه تم الانتهاء من نصب 73 ألفا و911 خيمة لإيواء المتضررين في مختلف المناطق التي تعرضت للزلازل.

09.02.2023 | 04:07
عمليات بحث عن شخصين عالقين تحت ركام مبنى حرستا المنهار

بدأت عمليات البحث عن شخصين يعتقد وجودهما في المبنى المنهار بحرستا بريف دمشق،  حيث انهارت عدة مبان في ريف دمشق منذ كارثة الزلزال وذلك بسبب تعرضها خلال السنوات الماضية لقصف من قوات النظام مما جعلها عرضة للسقوط.

ونشرت صحيفة الوطن المقربة من النظام تسجيلاً مصوراً للحظة وصول فريق إنقاذ إلى موقع المبنى المنهار، في حين لم تتواجد أي آلية مخصصة لرفع الركام.
وقال محافظ ريف دمشق صفوان أبو سعدى: "تشير المعلومات إلى وجود شخصين تحت أنقاض المبنى المنهار في مدينة حرستا". 

وأضاف أبو سعدى في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام أن المبنى المنهار كان من المباني الآيلة للسقوط وغير القابلة للسكن، زاعماً أن الهزات الارتدادية أحد أسباب انهيار المبنى. 

وتحدث محافظ ريف دمشق عن خطة تدرس لإزالة المباني المهددة بالسقوط وفق القانون، من دون توضيح آلية تنفيذها.

09.02.2023 | 03:56
مساعدات من صربيا وفنزويلا للنظام السوري

وصل إلى مطار دمشق الدولي، مساء الأربعاء، طائرة فنزويلية تحمل مساعدات مقدمة لحكومة النظام السوري لمواجهة كارثة الزلزال الذي ضرب سوريا فجر الإثنين.
وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إن طائرة المساعدات الفنزويلية التي وصلت إلى مطار دمشق الدولي محملة بـ 15 طناً من المواد الإغاثية. 

وأشارت الصحيفة أيضاً إلى تقديم السفارة الصربية بدمشق دفعة مساعدات لمساعدة الأسر المتضررة من الزلزال.

09.02.2023 | 02:43
أبنية في ريف دمشق تنهار بتأثير الزلزال

انهار مبنى سكني في مدينة حرستا بريف دمشق، مساء الأربعاء، كما سُجّل انهيار عدة مبان أخرى بعد الزلزال المدمر الذي ضرب شمال غربي سوريا، فجر الإثنين، وتأثرت به عدة محافظات.

وقالت "وزارة الصحة" بدمشق إن منظومة الإسعاف والطوارئ استجابت بـ7 سيارات إسعاف لانهيار مبنى سكني في حرستا، بريف دمشق.

09.02.2023 | 01:47
الدفاع المدني: ما زلنا نسمع استغاثات أطفال ونساء من تحت الأنقاض

قالت متطوعة في الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) إن الظروف التي تعمل فيها فرق الإنقاذ لانتشال الضحايا صعبة للغاية، مؤكدة أن جميع فرق الدفاع المدني من متطوعين ومتطوعات مستمرون في عمليات البحث والإنقاذ رغم الصعوبات التي تواجه عملهم.
وأكدت أن أصوات للناجين ما تزال تسمع من تحت الأنقاض رغم مرور أيام على انهيار المباني التي كانوا يقطنونها، حيث سجل استغاثات من أطفال ونساء محاصرين تحت ركام منازلهم ينتظرون العون والمساعدة للخروج.
وتابعت: "كل ثانية تمر نفقد فيها أرواحاً".

وأشارت إلى حاجة الفريق لآليات ومعدات إضافية للاستجابة للكارثة وعلى رأسها المعدات الثقيلة والضواغط والوسادات الهوائية والدعم التقني.

09.02.2023 | 01:25
دفن ضحايا الزلزال في جنديرس

نشر الدفاع المدني السوري تسجيلاً مصوراً لعمليات تجهيز وحفر القبور لدفن مئات الضحايا الذي سقطوا خلال الأيام الماضية تحت أنقاض منازلهم نتجية الزلزال العنيف الذي ضرب سوريا وتركيا فجر الإثنين.

وأظهر التسجيل حفر قبور جماعية تجهيزاً لدفن ضحايا جنديرس في الزلزال.
يذكر أن جنديرس بريف عفرين قد تعرضت لدمار كبير وسجل الزلزال فيها مئات الضحايا. وانتشرت تسجيلات مصور على مدار اليومين الماضيين تظهر حجم الدمار الهائل في بلدة جنديرس بمنطقة عفرين - الحدودية مع تركيا - شمال غربي حلب.

09.02.2023 | 01:18
ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا

أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 1780 حالة وفاة، وأكثر من 2900 مصاب، والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت أنقاض الأبنية والمنازل المدمرة.
وأكد الدفاع المدني السوري أن فرقه تواصل عمليات البحث والإنقاذ وسط ظروف صعبة جداً بعد مرور حوالي 70 ساعة على الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة.
كما ارتفع عدد الأبنية المنهارة بشكل كلي إلى  418 بناء، والمنهارة جزئياً لأكثر من 1300، وآلاف المباني التي تصدعت في شمال غربي سوريا.