icon
التغطية الحية

زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب رومانيا

2023.02.14 | 18:02 دمشق

زلزال يضرب رومانيا (إنترنت)
زلزال يضرب رومانيا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال المعهد الوطني الروماني لأبحاث تطوير فيزياء الأرض، اليوم الثلاثاء، إن رومانيا تعرضت لهزة أرضية بقوة 5.7 درجات على مقياس ريختر جنوب غربي البلاد.

وذكر المعهد في بيان أنه في الساعة 15:16 بالتوقيت المحلي، وقع زلزال قوي في إقليم أولتينيا، مقاطعة غورج بقوة 5.7، على عمق 40 كم.

ووفقا للمعهد، شعر به سكان العاصمة بوخارست، والمناطق التي تبعد نحو 207 كيلومترات من مركز الزلزال، بحسب ما نقلته وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان أن المواطنين في دولة مولدوفا المجاورة شعروا بالهزة الأرضية، بينما لم يتم الإعلان عن وجود أي إصابات أو خسائر من جراء الزلزال.

وكان المعهد قد سجل، أمس الإثنين، زلزالا بلغت قوته 5.2 درجات على مقياس ريختر في مقاطعة غورج جنوب غربي رومانيا.

هزتان في المغرب

وأول أمس الأحد، ضربت هزتان أرضيتان، في منطقة الحسيمة شمالي المغرب بحسب ما أعلنه "المعهد الوطني للجيوفيزياء" المغربي عن تسجيل هزتين أرضيتين بلغت قوة الأولى 4.3 والثانية 3.8 درجات على سلم ريختر،  بإقليم الحسيمة.

وأوضح المعهد أن الهزة الثانية وقعت عند الساعة التاسعة و 36 دقيقة و 47 ثانية صباحا (توقيت غرينيتش+1)، مضيفاً أنها سجلت على عمق 27 كيلومترا، ووقعت عند التقاء خط العرض 35.056 درجة شمالا، وخط الطول 3.923 درجة غربا.

وكان المعهد أعلن في وقت سابق من صباح اليوم عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4.3 درجات،  عند الساعة السابعة و59 دقيقة و 31 ثانية صباحا (توقيت غرينيتش+1)، وذلك بحسب ما أوردته وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء.

زلزال نابلس

وفجر الأربعاء، أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن هزة أرضية ضربت الأراضي الفلسطينية بقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر.

ونقلت الوكالة عن مدير مركز الزلازل في جامعة النجاح الوطنية بنابلس شمالي الضفة الغربية جلال الدبيك، أن "مركز الهزة الأرضية على بعد 13 كم شمالي مدينة نابلس، في صدع "الفارعة-الكرمل"، مضيفاً أن قوة الهزة الأرضية بلغت 4.8 درجات على مقياس ريختر، وبعمق 10 كم.

في سياق متصل، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية: "شعر سكان إسرائيل بزلزال قوته 4.8 درجات على مقياس ريختر على بعد 26 كيلومترا شمال شرقي نابلس".

وأضافت أن "الإسرائيليين" شعروا بالهزة في مدن بينها القدس، وتل أبيب وموديعين ورحوفوت وبتاح تكفا ورعنانا ورمات غان وحولون (وسط)، والعفولة وحيفا (شمال)، مشيرة إلى أنه لم يتم تفعيل تحذير من وقوع زلزال، "لأن الحديث لا يدور عن زلزال يعرض السكان للخطر".

زلزالا سوريا وتركيا

وتأتي الهزة في أعقاب زلزال ضرب، فجر الإثنين، جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه بعد ساعات زلزال آخر بقوة 7.6 درجات وهزات ارتدادية عنيفة، مخلفة خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.