زلزالان بقوة 5.1 يضربان ولاية إزمير التركية

تاريخ النشر: 01.02.2021 | 11:55 دمشق

إسطنبول - وكالات

ضرب زلزالان بقوة 5.1 درجات على مقياس ريختر، اليوم الإثنين، ولاية إزمير غربي تركيا، بحسب بيان لإدارة الكوارث والطوارئ "آفاد" التركية.

وأضاف البيان أن عمق الزلزال بلغ 20.69 كيلومترا تحت سطح الأرض، مشيراً إلى أن الزلزال أعقبته هزة ارتدادية بعد دقيقة واحدة، بلغت قوتها 4.8 درجات وعمقها 7 كيلومترات.

وقال وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد قوروم، إن الوزارة لم تتلق حتى الآن أية بلاغات بحدوث أضرار وخسائر، نتيجة الزلزال الذي ضرب ولاية إزمير.

وفي تغريدة نشرها الوزير، عبر حسابه على تويتر، أعرب الوزير عن تمنيه بالسلامة لسكان إزمير.

وأضاف أن السلطات التركية بدأت أعمال تحديد خسائر الزلزال في الولاية، مشيراً إلى عدم تلقيها أية بلاغات حتى الآن حول وجود خسائر.

وسبق أن ضرب زلزال بقوة 6.6 على مقياس "ريختر" ولاية إزمير غربي تركيا، قبل أشهر وشعر بقوته سكان ولاية إسطنبول.

وفي التاسع من أيلول الماضي، ضرب زلزال بقوة 4.1 درجات على مقياس "ريختر"، بحر مرمرة قبالة السواحل التركية، وشعر به أهالي مدينة إسطنبول القريبة من مركزه.

الجدير بالذكر، أن منطقة مرمرة تعرّضت، يوم 17 آب 1999، لـ زلزال مدمّر وصلت درجته على مقياس رختر لـ(7.6) واستمر 37 ثانية، ما أسفر عن مقتلِ قرابة 17.000 شخص، وترك وراءه تقريباً نصف مليون شخص بلا مأوى.

يشار إلى أن تركيا تتعرض مِن حين إلى آخر لـ زلازل وهزّات أرضية قوية، بسبب وقوع البلاد على عدد مِن الصفائح المتداخلة للقشرة الأرضية، ويتوقّع خبراء أن منطقة إسطنبول مهدّدة بزلزال قوي قريب.

اقرأ أيضا: ناجية تركية من الزلزال: شاب سوري أنقذ حياتي بأظافره (فيديو)