icon
التغطية الحية

رويترز: روسيا تقحم قواتها البرية في معركة حماة

2019.07.18 | 12:07 دمشق

قوات روسية مع جنود النظام بريف إدلب (ANNA)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال قادة كبار في المعارضة السورية لوكالة رويترز إن روسيا أرسلت قوات خاصة خلال الأيام الماضية للقتال إلى جانب قوات النظام التي تسعى إلى تحقيق مكاسب في إدلب وحماة منذ أكثر من شهرين.

وأضافوا أنه رغم تمركز ضباط وجنود روس خلف خطوط المواجهة حيث يديرون العمليات ويستعينون بقناصة ويطلقون صواريخ مضادة للدبابات، فإن هذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها موسكو قوات برية إلى ساحة المعركة في الهجوم الذي بدأ في نهاية أبريل نيسان.

وقال النقيب ناجي مصطفى المتحدث باسم تحالف الجبهة الوطنية للتحرير المدعوم من تركيا "هذه القوات الخاصة الروسية الآن موجودة في الميدان".

ودخلت القوات البرية الروسية المعركة مع قوات النظام للسيطرة على تلة حماميات الاستراتيجية بشمال حماة والتي سيطرت عليها فصائل المعارضة ثم استعادها النظام لاحقاً.

وقال مصطفى "عندما تفشل قوات الأسد تقوم روسيا بالتدخل بشكل مباشر. الآن تدخلوا بشكل مباشر بعد فشل قوات النظام فقامت روسيا بقصف المنطقة بأكثر من 200 طلعة".

ولم تسفر العمليات المدعومة من روسيا في محافظة إدلب وحولها على مدى أكثر من شهرين عن شيء يذكر لروسيا وحليفها نظام بشار الأسد.

وقال مصطفى "روسيا لم تفشل فقط إنما تعرضت للهزيمة".

وقال جميل الصالح قائد فصيل "جيش العزة" إن نشر موسكو لأعداد لم يكشف عنها من القوات البرية إنما جاء بعدما لم تتمكن قوات النظام من تحقيق أي مكاسب ميدانية كبيرة.

وأضاف الصالح "وجد النظام أنه في مأزق فاضطر إلى أن يطلب من القوات الروسية أن تكون في الميدان". وتابع "بناء على حجم التمهيد المدفعي والجوي كان يتوقع الروس أن يسيطروا على مناطق واسعة وكبيرة جدا".

وأسفرت الحملة العسكرية التي يشنها النظام بدعم من روسيا على إدلب وحماة عن مئات الضحايا، فضلاً عن نزوح مئات الآلاف.

اقرأ أيضا.. قوات روسية تشارك في معارك محوري السرمانية والكبينة (صور)

وشاركت قوات روسية برية في المعركة منذ انطلاقها في نيسان الماضي، وكشف موقع تلفزيون سوريا عن وجود مرتزقة روس على محور السرمانية في سهل الغاب.