icon
التغطية الحية

روني بولات.. مقتل المسؤول العسكري الأوّل لـ"قسد" في دير الزور

2023.12.06 | 10:49 دمشق

ؤءر
روني بولات المسؤول العسكري لـ"قسد" في دير الزور
​دير الزور - خاص
+A
حجم الخط
-A

قتل المسؤول العسكري الأوّل لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" ومرافقه، أمس الثلاثاء، بانفجار استهدف سيارة المسؤول قرب حقل عمر النفطي في ريف دير الزور.

وأفاد مصدر أمني لـ موقع تلفزيون سوريا بمقتل روني بولات (شيروان حسن) المسؤول العسكري الأوّل لـ"قسد" في دير الزور، إلى جانب مرافقه من أحد كوادر حزب العمال الكردستاني-PKK.

ونعت "قسد" ولات في بيان بصفته "عضو قيادة مجلس دير الزور العسكري".

وقال المصدر إنّ سيارة بولات المُستهدفة كانت من طراز "جيب تويوتا" المصفّحة ضد الهجمات بالأسلحة الخفيفة والمتوسّطة، ما يدل على زرع عبوة ناسفة داخلها أدّت إلى تفجيرها عن بُعد، ومقتل مسؤول "قسد" ومرافقه.

ونعت كثير من الصفحات المحلية والشخصية المقرّبة من "قسد"، مقتل "روني"، في حين وصف أحد أقربائه حادثة مقتله بالعمل "الغادر".

وأشار المصدر إلى أنّ استهداف "روني" جاء ضمن موكب ضم أربع سيارات كانت تقل مسؤولين في "قسد"، ممّن أشرفوا مؤخراً على الحملة العسكرية ضد العشائر العربية في دير الزور، قبل استقطابهم لاحقاً والتواصل معهم.

وبحسب المصدر فإنّ عملية تلغيم سيارة "روني" وتفجيرها بعد دقائق من خروج الموكب من قاعدة عسكرية لـ"قسد"، يعدّ اختراقاً كبيراً في صفوفها، رغم الإجراءات الأمنية المشدّدة داخل قواعدها والقواعد الأميركية والتحالف الدولي في دير الزور.

روني بولات.. المسؤول العسكري الأوّل لـ"قسد" في دير الزور

يُشرف روني بولات على العمليات العسكرية المشتركة مع التحالف الدولي ضد خلايا تنظيم الدولة (داعش) في دير الزور، كما قاد المعارك الأخيرة بين قسد ومقاتلي العشائر في المنطقة.

روني بولات

ويعد روني بولات، القائد والحاكم الفعلي وصاحب النفوذ العسكري والأمني الأوسع في كامل مناطق سيطرة "قسد" بدير الزور، ويتهمه ناشطو المجتمع المدني بارتكاب العديد من انتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة.

يشار إلى أنّ أحمد الخبيل "أبو خولة" -القائد السابق لـ"مجلس دير الزور العسكري" التابع لـ"قسد"- سبق أن وصف روني بولات بـ"المندوب السامي"، رافضاً سلطته الواسعة على دير الزور، قبل أن تتطوّر الخلافات بين الطرفين.