icon
التغطية الحية

روسيا والنظام السوري يعيدان تفعيل مطار الجراح ويزودانه بأنظمة دفاع جوي

2023.01.22 | 18:05 دمشق

روسيا تستولي على مطار "الجراح" العسكري في سوريا
روسيا والنظام السوري ينشران أنظمة دفاع جوي شرقي حلب (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعادت قوات النظام السوري بالاشتراك مع القوات الجوية الروسية، تفعيل مطار "الجراح" العسكري قرب مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي، مع تزويده بمنظومات دفاع جوي.

وذكرت حسابات تابعة لقوات النظام السوري عبر تويتر، أنّ قوات النظام وروسيا نشرت أنظمة دفاع جوي من طراز ""BUK-M2E و"Pantsir S1" في مطار الجراح العسكري غربي بحيرة "الأسد" شرقي حلب.

وأضافت أن "القاعدة العسكرية الجوية في مطار الجراح أعيدت إلى الخدمة في الأيام القليلة الماضية، حيث ستستخدم بشكل مشترك (من قبل القوات الجوية الروسية والنظام السوري) لحماية الحدود الشمالية لسوريا".

واعتبرت أن "انتشار أنظمة الدفاع الجوي (بانتسير وبوك) شرقي حلب سيعزز من القدرة على مواجهة الغارات الإسرائيلية التي تستهدف مراكز البحث العلمي قرب حلب".

مطار الجراح العسكري

يشار إلى أن قوات النظام السوري وبمساعدة من القوات الجوية الروسية، استعادت السيطرة على مطار الجراح العسكري بريف حلب الشرقي، من يد تنظيم "الدولة" في أيار 2017.

وكان تنظيم "الدولة" سيطر على المطار في عام 2014، بعد معارك مع فصائل المعارضة التي سيطرت على المطار بشكل كامل في شباط 2013 بعد معارك ضارية مع قوات النظام السوري.

ويحتل مطار الجراح العسكري الذي تمتد مساحته نحو خمسة كيلومترات موقعاً إستراتيجياً، فهو حلقة وصل بين شرقي وغربي سوريا في المنطقة الشمالية.