icon
التغطية الحية

روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بشأن فشل إجلاء المدنيين والهجوم يستمر

2022.03.05 | 21:47 دمشق

xy5z7l7o35ntbdzdj45r3nuwb4.jpg
الدخان يتصاعد في العاصمة الأوكرانية كييف (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تبادلت كل من روسيا وأوكرانيا اليوم السبت، الاتهامات حول فشل إجلاء المدنيين على المدن الواقعة شرقي البلاد ومنها مدينة ماريوبول الساحلية عبر الممرات الآمنة المتفق عليها في أحدث جولة من محادثات وقف إطلاق النار.

وقالت الخارجية الأوكرانية في بيان إن القصف الروسي على المدن يعرقل إجلاء السكان من المنطقة، ومن المستحيل فتح ممرات آمنة لإجلاء المدنيين وتوصيل الأدوية والأغذية.

وأضافت الوزارة أن المزاعم الروسية بشأن عرقلة أوكرانيا لعمليات الإجلاء غير صحيحة ومضللة لتبرير الأفعال "الإجرامية" التي يرتكبها الجيش الروسي.

من جانبها نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم إن القوات الروسية تشن هجوما واسع النطاق في أوكرانيا وإنها استولت على عدة بلدات وقرى.

وذكرت الوزارة أنه تم إسقاط أربع طائرات مقاتلة أوكرانية من طراز سو-27 في معركة جوية قرب زيتومير على بعد نحو 100 كيلومتر إلى الغرب من العاصمة كييف.

وقالت وكالة تاس للأنباء إن القوات الروسية دمرت 69 طائرة على الأرض و21 طائرة في الجو، منذ بدء حرب روسيا مع أوكرانيا في 24 من شباط.

من جهتها قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها علمت أن إجلاء المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا في أوكرانيا لن تبدأ يوم السبت بسبب الصراع الدائر هناك.

وذكرت في بيان "ما زلنا نتحدث مع الأطراف المعنية بشأن الخروج الآمن للمدنيين من مدن مختلفة متضررة من النزاع".

وأضافت "المشاهد في ماريوبول ومدن أخرى اليوم تفطر القلب. نرحب بأي مبادرة من الأطراف لحماية المدنيين من العنف والسماح لهم بالمغادرة طواعية إلى مناطق أكثر أمنا".

وفي 24 من شباط الماضي، شرعت روسيا في شن هجوم عسكري على أوكرانيا، ما دفع عواصم ومنظمات إقليمية ودولية إلى فرض عقوبات على موسكو شملت قطاعات متعددة، منها الدبلوماسية والمالية والرياضية.