روسيا مستعدة لافتتاح معبر القنيطرة مع الجولان المحتل

تاريخ النشر: 02.10.2018 | 11:10 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

عبّر نائب قائد القوات البرية الروسية، الفريق سيرغي كورالينكو عن استعداد روسيا لافتتاح معبر القنيطرة على السياج الفاصل بين قوات النظام، وقوات الاحتلال الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل.

وقال العسكري الروسي اليوم الثلاثاء، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة سبوتنيك الروسية إن "المعبر الحدودي جاهز للافتتاح، وعلى استعداد لبدء العمل".

وتأتي تصريحات كورالينكو بعد أيام من حديث وزير الحرب في حكومة الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عن استعداد إسرائيل لفتح المعبر مع النظام.

وقال ليبرمان في 27 أيلول الماضي، "حقيقة إننا جئنا هنا إلى بوابة ألفا (القنيطرة) وإن قوات الأمم المتحدة بدأت تعمل وتقوم بدوريات بمساعدة من الجيش الإسرائيلي، (..) إننا مستعدون لإعادة فتح المعبر..في الوقت الراهن، الكرة في ملعب سوريا".

وقبل سيطرة الجيش الحر على المعبر في صيف 2013، كان يستخدم لمرور شحنات من التفاح التي تدخل إلى سوريا من الفلاحين الدروز في الجولان المحتل.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الأسبوع الماضي، اللواء إيغور كوناشينكوف إن بلاده ساهمت في إبعاد المليشيات الموالية لإيران مع سلاحها الثقيل مسافة 140 كم عن مرتفعات الجولان باتجاه الشرق.

ووصلت قوات النظام إلى مشارف السياج الفاصل بين الجولان المحتل والقنيطرة هذا الصيف، بعد دعم من المليشيات الإيرانية، والطائرات الروسية، وتطالب إسرائيل ببقاء قوات النظام في المنطقة مع انسحاب المليشيات الإيرانية، مقابل موافقتها على بقاء الأسد في الحكم.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين