icon
التغطية الحية

روسيا تنتقد مؤتمر بروكسل السابع من أجل سوريا

2023.06.18 | 09:57 دمشق

+A
حجم الخط
-A

انتقدت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، يوم السبت، مؤتمر المانحين السابع من أجل دعم مستقبل سوريا، الذي استضافته بروكسل قبل أيام.

وقالت زاخاروفا في بيان إن الاتحاد الأوروبي لم يستمع لنداءات الأردن والعراق ولبنان وتركيا والدول العربية التي طلبت المساعدة في إعادة اللاجئين السوريين وتخفيف "عبء استضافتهم الاقتصادي والاجتماعي الذي لم يعد يُطاق".

وأضافت أن المشاركين في مؤتمر المانحين ببروكسل "تجاهلوا" أيضا تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بشأن "ضرورة تقديم تأكيدات واضحة بأن العقوبات الأحادية الجانب لا تنتهك عمليات مساعدة السوريين".

وتساءلت متحدثة الخارجية عن الأموال التي وعدت بها الدول الغربية، قائلة إنه تم التبرع بـ 363 مليون دولار فقط من مبلغ 4.8 مليارات دولار الموعود، أي ما يعادل 8 بالمئة فقط من إجمالي المبلغ.

ولفتت إلى أنه منذ عام 2014 "تحتل الولايات المتحدة مساحات شاسعة في جنوب وشمال شرق سوريا، وتشارك في نهب النفط والحبوب السورية"، بحسب وصفها.

وقالت أيضا إن الموضوعات "غير اللائقة سياسيا" لم تجد مكانا لها في المؤتمر الذي تحول إلى "تجمعات من أصحاب العقول المتشابهة" الذين يواصلون تسييس العمل الإنساني تحت "الشعارات المنافقة" لمساعدة المحتاجين ورعايتهم.