روسيا تقصف جنوب إدلب وتسيّر دوريات على طريق الـ M4

تاريخ النشر: 16.06.2020 | 13:26 دمشق

آخر تحديث: 16.06.2020 | 14:28 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

واصلت روسيا، ليل الإثنين - الثلاثاء، خروقاتها إلى جانب قوات نظام الأسد لـ اتفاق وقف إطلاق النار وشنّت غارات على ريف إدلب الجنوبي، في حين سيّرت دوريات مشتركة مع تركيا على طريق الـ M4 في المنطقة.

وقالت مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا إن طائرات حربية روسيّة شنت غارات بالصواريخ، فجر اليوم الإثنين، على أطراف بلدتي البارة والموزرة في منطقة جبل الزواية، تزامناً مع قصفٍ صاروخي لـ قوات النظام على بلدة كنصفرة القريبة.

وأضافت المصادر، أن الغارات والقصف الصاروخي على بلدات جبل الزاوية تزامن مع تحليق مكثّف لـ طائرات استطلاع تابعة للقوات الروسيّة وأُخرى تابعة لـ قوات النظام في سماء المنطقة.

وصباح اليوم، سيّرت القوات الروسية والتركية دورية مشتركة على الطريق الدولي حلب - اللاذقية (M4)، انطلقت مِن قرية الترنبة غربي مدينة سراقب شرق إدلب وصولاً إلى بلدة فريكة شرقي مدينة جسر الشغور في الريف الغربي.

وحسب المصادر، فإن المسافة المقطوعة للدورية المشتركة - وهي الدورية الـ 14 - قدّرت بنحو 50 كيلومتراً، وتعتبر هذه المسافة الأطول - تقريباً - التي تقطعها الدوريات منذ بدء تسييرها في المنطقة وحتى الآن.

وأشارت المصادر، إلى أن مجهولين استهدفوا الدورية بقذائف "RPG" تزامناً مع انفجار عبوة ناسفة أثناء سيرها عند جسر بلدة أورم غرب إدلب، ما أدّى إلى إعطاب عربة روسيّة.

اقرأ أيضاً.. وسط الحشود المتبادلة.. الدوريات الروسية التركية مستمرة في إدلب

وسيّرت القوات التركيّة والروسيّة، يوم الـ 15 مِن شهر آذار الماضي، أول دوريّة مشتركة على طريق الـ M4، إلّا أن مئات المتظاهرين والمحتجين اعترضوا الطريق وقطعوه أكثر مِن مرّة، منعاً لـ تسيير دوريات روسيّة في ريف إدلب.

ومنذ دخول اتفاق وقف إطلاق النار في منطقة إدلب والأرياف المتصلة بها حيّز التنفيذ، يوم الخامس مِن شهر آذار الماضي، سجّل ناشطون وصحفيون ميدانيون عشرات الخروق لـ قوات النظام والميليشيات الإيرانية المساندة لها، قبل أن تبدأ القوات الروسيّة بخرق الاتفاق أيضاً وتشنّ غارات جويّة على المنطقة.

اقرأ أيضاً.. النظام وروسيا يصعدان من خروقاتهما لوقف إطلاق النار في إدلب وحماة

"جيش التحرير الفلسطيني" يشارك في الهجوم على درعا
بسبب معارك درعا.. الأردن يُغلق معبر "جابر" الحدودي
"بيدرسون" يدعو للتهدئة في درعا ويؤكّد عدم رغبة أهلها بالتهجير
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%