icon
التغطية الحية

روسيا تعلن أهداف المرحلة الثانية من غزو أوكرانيا وفرنسا تحذر من التصعيد

2022.04.22 | 18:54 دمشق

reuters_com_2022_newsml_rc2aqs9gffe7.jpg
ماكرون يحذر من استعداد روسيا لتصعيد الحرب ضد أوكرانيا خلال الأيام القادمة - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت موسكو أن هدف القوات الروسية في المرحلة الثانية من الغزو هي فرض السيطرة الكاملة على إقليم دونباس والجنوب الأوكراني، في حين حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من استعدادات روسيا للتصعيد خلال الأيام القادمة.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن رستم مينكاييف، نائب قائد المنطقة العسكرية المركزية الروسية، اليوم الجمعة، "تتمثل إحدى مهام الجيش الروسي في الحفاظ على سيطرته الكاملة على دونباس وجنوبي أوكرانيا"، وفقاً لوكالة الأناضول.

وأكد مينكاييف أن السيطرة على دونباس ستجعل من الممكن إنشاء ممر بري إلى شبه جزيرة القرم والتأثير على العناصر الحيوية لأوكرانيا.

وكشف مينكاييف أن "السيطرة على جنوبي أوكرانيا ستوفر للسكان الناطقين بالروسية مخرجاً في ترانسنيستريا بمولدوفا".

ماكرون يحذر

من جانبه، حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، من أن روسيا أبدت استعداداً واضحاً لتصعيد الحرب ضد أوكرانيا، وزيادة الأعمال العدائية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأضاف ماكرون، في حديث مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية أنه "يتوقع أن تزداد الحرب في أوكرانيا سوءاً في الفترة التي تسبق 9 أيار المقبل، وهو تاريخ رمزي يُعرف باسم يوم النصر في روسيا".

وشدد ماكرون: "مع اقتراب التاسع من أيار، ستكثف روسيا هجماتها على شرق أوكرانيا، وسيتعين علينا اتخاذ قرارات".

وأشار الرئيس الفرنسي إلى احتمال فرض المزيد من العقوبات الأوروبية على روسيا، لافتاً إلى أن الوقت "لم يحن بعد" لفرض حظر على النفط والغاز الروسي.

وفي 24 شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية لغزو أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو​​​​​ التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.