icon
التغطية الحية

روسيا تعتقل مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" بتهمة التجسس

2023.03.31 | 08:11 دمشق

مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية إيفان غيرشكوفيتش (وول ستريت جورنال)
مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية إيفان غيرشكوفيتش (وول ستريت جورنال)
ّإسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الأمن الروسي، يوم الخميس، اعتقال إيفان غيرشكوفيتش مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية بتهمة التجسس ومحاولة الحصول على معلومات سرية. 

ووفقاً لوكالة "أسوشيتد برس" الأميركية فإن هذه المرة الأولى التي يوضع فيها مراسل أميركي خلف القضبان لاتهامات بالتجسس منذ الحرب الباردة، وسط نفي الصحيفة المزاعم الموجهة ضد مراسلها.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي إن غيرشكوفيتش اعتُقل في مدينة يكاترينبرج بجبال الأورال في أثناء محاولته الحصول على معلومات سرية.

ونقلت الوكالة الأميركية عن مكتب الأمن الفيدرالي الروسي (FSB)، زعمه أن غيرشكوفيتش "كان يتصرف بناءً على أوامر الولايات المتحدة لجمع معلومات حول أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي والتي تشكل سراً من أسرار الدولة".

من جانبها قالت الصحيفة الأميركية إن "وول ستريت جورنال تنفي بشدة مزاعم جهاز الأمن الفيدرالي وتسعى للإفراج الفوري عن مراسلنا الموثوق والمخلص إيفان غيرشكوفيتش"، مضيفةً "نحن نتضامن مع إيفان وعائلته".

أول مراسل أميركي تعتقله روسيا منذ الحرب الباردة

وبحسب "أسوشيتد برس" فإن غيرشكوفيتش هو أول مراسل أميركي يتم القبض عليه بتهمة التجسس في روسيا منذ أيلول 1986، عندما تم القبض على نيكولاس دانيلوف، مراسل موسكو لـ "US News and World Report"، من قبل المخابرات السوفييتية "KGB"، حيث تم إطلاق سراحه حينها بعد 20 يوماً دون توجيه تهم إليه في مبادلة لموظف في بعثة الاتحاد السوفييتي للأمم المتحدة اعتقله مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وأشارت الوكالة إلى أن الأمن الفيدرالي الروسي لم يذكر متى تم اعتقال الصحفي غيرشكوفيتش، الذي يعمل في مكتب وول ستريت جورنال في موسكو، ويقوم بتغطية الأخبار من روسيا وأوكرانيا ودول سوفييتية سابقة أخرى.

وأكدت الوكالة أن المراسل الصحفي إيفان غيرشكوفيتش قد يواجه عقوبة تصل إلى 20 عاماً في السجن إذا أدين بالتجسس، في حين نفت "وول ستريت جورنال" بشدة الادعاءات الموجهة إلى الصحفي.