icon
التغطية الحية

روسيا تعتبر استهداف أوكرانيا أنظمتها الصاروخية سببا لاستخدام الأسلحة النووية

2024.01.11 | 21:12 دمشق

روسيا تعتبر استهداف أوكرانيا أنظمتها الصاروخية سببا لاستخدام الأسلحة النووية
روسيا تعتبر استهداف أوكرانيا أنظمتها الصاروخية سببا لاستخدام الأسلحة النووية
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، أن محاولة أوكرانيا ضرب أنظمة إطلاق الصواريخ الموجودة داخل الأراضي الروسية، يمكن أن تكون سببا لاستخدام روسيا الأسلحة النووية.

جاء ذلك في تصريح على قناته في تلغرام، اليوم الخميس، قيّم فيه تصريحات أوكرانية تدعو إلى وجوب ضرب أنظمة إطلاق الصواريخ الموجودة على الأراضي الروسية.

وأوضح مدفيديف أن "هذا يعتبر عدوانًا، هذا ليس حق الدفاع عن النفس، ولكن من الواضح أنه سبب لنا لاستخدام الأسلحة النووية ضد مثل هذه الدولة".

وأشار ميدفيديف إلى أن الجيش الروسي يهاجم باستمرار العناصر العسكرية في أوكرانيا، موضحاً أنه تم استخدام أسلحة مختلفة باستثناء النووية في تلك الهجمات.

أوكرانيا تهدد بضرب أنظمة إطلاق الصواريخ في روسيا

وكان متحدث قيادة القوات الجوية الأوكرانية يوري إجنات، صرح بأن موارد بلاده لن تكفي لإسقاط صواريخ "إس-300"، وقال: "بالتالي يجب ضرب أنظمة الإطلاق الموجودة على الأراضي الروسية".

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يهدد بها مدفيديف باستخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا حيث حذر في شهر أيلول عام 2022 من احتمالية استخدام ترسانة روسيا النووية في حال الهجوم على المناطق الجديدة التي سيطرت عليها روسيا خلال غزوها لأوكرانيا.

كما أكدت روسيا في أكثر من مناسبة على لسان رئيسها فلاديمير بوتين، وكذلك على لسان وزيري الخارجية والدفاع، أنها لن تستخدم الأسلحة النووية إلا "كإجراء للرد"، محذرة في الوقت ذاته من استخدامه في حال اندلاع أي نزاع يهددها.