روسيا تطالب أميركا بتسليم مناطق سيطرتها في سوريا لنظام الأسد

روسيا تطالب أميركا بتسليم مناطق سيطرتها في سوريا لنظام الأسد

الصورة
قوات أميركية في قاعدة التنف (إنترنت)
26 كانون الأول 2018
تلفزيون سوريا - وكالات

قالت وزارة الخارجية الروسية إن الأراضي السورية التي سينسحب منها الأميركيون يجب أن تسلم لنظام الأسد، وطالبت في الوقت ذاته بـ "تسوية شاملة للوضع".

جاء ذلك خلال إفادة صحفية للناطقة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا، علقّت فيها على قرار واشنطن الانسحاب من سوريا وذكرت أن روسيا "تدرك أهمية هذا القرار، ونعتبرها تكمن في المساهمة في تسوية شاملة للوضع".

وأضافت زاخاروفا "نحن لم نفهم بشكل كامل جميع الأسباب وجميع دوافع هذه الخطوة. كما لا يوجد وضوح فيما يتعلق بالجدول الزمني لانسحاب القوات الأمريكية. في الوقت الحالي، نحن نركز على التقارير الإعلامية التي تفيد بأن الانسحاب الكامل للقوات البرية الأمريكية من شمال شرق سوريا ومن منطقة التنف في جنوب البلاد يمكن تنفيذه في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر".

وأشارت المتحدثة الروسية إلى أن الأراضي التي سيغادرها الأميركيون يجب أن يسيطر عليها نظام الأسد، وذلك بموجب "القانون الدولي وعلى أساس المسار الذي سلكته سوريا والشعب السوري". وفق تعبيرها.

تأتي هذه التطورات، إثر استعدادات الجيش التركي والجيش السوري الحر مِن أجل بدء عملية عسكرية أعلنها مؤّخراً الرئيس التركي، يوم الـ 12 مِن شهر كانون الأول الجاري، ضد "قسد" شرق الفرات، قبل أن يؤجّل العملية لمدة "غير مفتوحة"، عقب اتصال أجراه مع نظيره الأميركي دونالد ترمب الذي قرّر سحب قوات بلاده مِن سوريا.

شارك برأيك