روسيا تسلم نظام الأسد منظومة "إس 300" للدفاع الجوي

تاريخ النشر: 03.10.2018 | 11:10 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قال وزير الدفاع الروسي إن بلاده سلمت نظام الأسد منظومة صواريخ "إس 300" للدفاع الجوي وذلك خلال اجتماع مع أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي.

ونقلت شبكة "روسيا اليوم" أمس الثلاثاء، عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، قوله إن وزير الدفاع، سيرغي شويغو، أبلغ أعضاء "المجلس" بتسليم "إس-300" وغيرها من المعدات العسكرية المخصصة إلى النظام.

وذكر شويغو خلال الاجتماع أن تسليم المنظومة كان لـ "تعزيز أمن العسكريين الروس، وجاءت الخطوة تنفيذا لقرار بهذا الشأن اتخذته روسيا إثر تحطم طائرة الاستطلاع الروسية "إيل-20" في سوريا يوم 17 أيلول الماضي."

وأشار وزير الدفاع إلى أن بلاده سلمت النظام 49 قطعة من المعدات العسكرية شملت آليات القيادة و4 منصات إطلاق، موضحاً أن عملية التسليم تمت يوم الإثنين الماضي.

ووفق شويغو فقد بدأ الروس تدريب قوات النظام على استخدام منظومة "إس 300"، وسيكملون التدريبات خلال 3 أشهر.

واتخذت روسيا، في أيلول الماضي، قرار تزويد نظام الأسد بمنظومة "إس - 300"، بعد حادثة إسقاط الطائرة العسكرية الروسية "إيل - 20" في الساحل السوري، التي أسقطها "النظام" عن طريق الخطأ - حسب الرواية الأميركية والروسية - حين تعرضت مواقعه لـ غارات جوية "إسرائيلية".

وأثارت هذه الخطوة مخاوف إسرائيل بعد أن أكد رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو أن تسليم منظومات الدفاع الجوي "إس-300" إلى سوريا سيُعرض أمن المنطقة للخطر.

وبحسب الوزير الدفاع الروسي فإن منظومة "إس – 300" قادرة على اعتراض وسائل الهجوم الجوي على بعد أكثر من 250 كم، كما تتمكن من إصابة عدة أهداف جوية في آن واحد، كما أنها المنظومة الوحيدة في العالم القادرة على اعتراض الصواريخ البالستية ذات مدى 2500 كم.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج