روسيا ترد على أميركا وتتهمها بعدم الإيفاء بالتزاماتها جنوب سوريا

تاريخ النشر: 24.07.2018 | 12:57 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

اتهمت وزارة الخارجية الروسية الولايات المتحدة الأمريكية بعدم الإيفاء بالتزاماتها إزاء مناطق خفض التصعيد في منطقة خفض التوتر جنوب غربي سوريا بحسب وكالة الأناضول.

جاء ذلك في بيان للخارجية الروسية رداً على اتهام الولايات المتحدة لروسيا بعدم الإيفاء بالتزاماتها جنوب غربي روسيا بعد الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي مايك بومبيو.

وقالت الخارجية الروسية في بيانها لتبرير خرقها لاتفاق خفض التصعيد جنوبي غرب سوريا "في الواقع نود أن نؤكد أن الوضع على العكس تماما، منذ شهور والولايات المتحدة لم تفعل شيئاً حيال ما سمته الخارجية الروسية فصلَ المعارضة المعتدلة عن تنظيمَي "الدولة" وجبهة النصرة في منطقة خفض التصعيد جنوب غربي سوريا".

وكان وزيرا خارجية البلدين قد بحثا السبت الماضي خلال اتصال هاتفي العديد من القضايا على رأسها الأوضاع جنوبي غرب سوريا وفق ما أفادت به هيذر نويرت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية.

وقالت نويرت بأن الوزيرين بحثا خرق روسيا لوعودها جنوب غربي سوريا إلى جانب تطبيق الأفكار المتفق عليها في مكافحة الإرهاب، والتمثيل الدبلوماسي في كلا البلدين.

وتأتي هذه التصريحات بعد الهجوم الذي شنته قوات النظام في العشرين من شهر حزيران الماضي بدعم من الطيران الحربي الروسي والمليشيات الطائفية الموالية له على محافظة درعا والقنيطرة، في خرق واضح لاتفاق خفض التصعيد جنوب غربي سوريا والذي توصلت إليه روسيا مع الولايات المتحدة والأردن في شهر تموز من عام 2017.

مقالات مقترحة
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر