icon
التغطية الحية

روسيا تحظر دخول المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ووزيرة بريطانية

2023.08.18 | 23:11 دمشق

وزارة الخارجية الروسية (الأناضول)
وزارة الخارجية الروسية (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، يوم الجمعة، أن موسكو حظرت دخول 54 بريطانياً إلى الأراضي الروسية، من بينهم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، رداً على عقوبات المملكة المتحدة ضد مواطنين وشركات روسية.

وشملت قائمة الحظر الروسية، وزيرة الدفاع البريطانية أنابيل جولدي، إضافة إلى عدد من مراسلي هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) وصحفيتي غارديان وديلي تليغراف، بحسب وكالة "رويترز".

وقالت وزراة الخارجية الروسية، إنها ستواصل توسيع القائمة رداً على العقوبات.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال في آذار الماضي بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لاتهامه بارتكاب جريمة حرب بترحيل مئات الأطفال من أوكرانيا بشكل غير قانوني، وهي اتهامات تنفيها موسكو.

آخر التطورات الميدانية في الغزو الروسي لأوكرانيا

أعلن رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين يوم الجمعة، أن القوات الروسية أسقطت طائرة مسيرة اخترقت أجواء المدينة، في أحدث هجوم بالمسيرات يستهدف العاصمة الروسية.

وأوضح سيرغي سوبيانين على تليغرام من دون الإشارة إلى هوية الجهة المهاجمة "الليلة في أثناء محاولة للوصول إلى موسكو، دمرت قوات الدفاع الجوي طائرة مسيرة. سقط حطام الطائرة المسيرة في منطقة إكسبو سنتر، من دون أن يتسبب بأضرار جسيمة للمبنى. ولم يسجل وقوع ضحايا وفق تقارير أولية"، بحسب وكالة "أ ف ب".

يأتي ذلك بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس أنها أحبطت هجوما أوكرانيا بزورق بحري مسير على سفنها الحربية في البحر الأسود، في أحدث هجوم على أسطولها في الممر المائي المضطرب.

وقالت الوزارة في بيان "قامت القوات المسلحة الأوكرانية بمحاولة فاشلة لمهاجمة سفن أسطول البحر الأسود بزورق بحري مسير". قبل أن تقوم سفينتا الدورية بيتليفيا وفاسيلي بايكوف بتدمير الزورق المسير قبل أن يصل إلى هدفه.

وأردفت الوزارة أن "السفن كانت تؤدي مهام مراقبة الملاحة في الجزء الجنوبي الغربي من البحر الأسود على بعد 237 كيلومتراً جنوب غربي سيفاستوبول". وتضم سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم قاعدة أسطول البحر الأسود الروسي.