icon
التغطية الحية

روسيا تحذر بأنها ستستهدف مستشارين غربيين في أوكرانيا في حال قصف أراضيها

2022.04.28 | 18:43 دمشق

rts5xbw3.jpg
مدني يلقي زجاجة حارقة على مدرعة روسية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهمت وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس الولايات المتحدة وأوروبا بتحريض أوكرانيا على مهاجمة أراضيها، محذرة في الوقت ذاته مما سمته بـ"رد عسكري قاس" باستهداف المستشارين الغربيين الموجودين في أوكرانيا في حال قصف الأخيرة أراضيها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا للصحفيين في موسكو ونقلتها وكالة رويترز "إنهم في الغرب يدعون كييف علانية لمهاجمة روسيا بما في ذلك باستخدام أسلحة تسلمتها من دول حلف شمال الأطلسي. لا أنصحكم باختبار صبرنا".

وأضافت زاخاروفا "يجب على كييف والعواصم الغربية أن تأخذ بيان وزارة الدفاع على محمل الجد بأن تحريض أوكرانيا على ضرب الأراضي الروسية سيؤدي بالتأكيد إلى رد قاس من روسيا".

ويوم الثلاثاء الماضي قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "إذا استمرت مثل هذه الهجمات، فإن موسكو ستستهدف مراكز صنع القرار في أوكرانيا، بما في ذلك تلك التي قالت إن مستشارين غربيين يساعدون كييف منها".

ووصفت زاخاروفا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه "دمية" في يد الغرب، تستخدمه الولايات المتحدة لتهديد روسيا. وقالت "يتم استغلالك".

ولم تعلن أوكرانيا وفقاً لوكالة رويترز المسؤولية بشكل مباشر عن تلك الهجمات لكنها قالت إن الحوادث بمثابة دفع للثمن، بينما استاءت موسكو من تصريحات بريطانيا العضو في حلف شمال الأطلسي بأن استهداف أوكرانيا بنية تحتية لوجستية للجيش الروسي أمر مشروع.

مسؤول أوكراني من حقنا الدفاع عن أنفسنا

في المقابل قال ميخائيلو بودولياك مساعد الرئيس الأوكراني على "تويتر" يوم الخميس إن العالم يقر بحق بلده في الدفاع عن نفسه بشن هجمات على قواعد ومخازن عسكرية روسية.

وأضاف نقلاً عن وكالة رويترز "روسيا تهاجم وتقتل المدنيين. أوكرانيا ستدافع عن نفسها بكافة السبل، بما في ذلك شن هجمات على مخازن وقواعد القتلة. العالم يقر بهذا الحق".